المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 8/3/2002م وفق 24 ذو الحجة 1422 هجري


admin
05-12-2009, 02:11 PM
تاريخ الخطبة: 24 ذو الحجة 1422 الموافق ليوم 8/3/2002م
عنوان الخطبة: الوقف في الإسلام
الموضوع الرئيسي: فقه
الموضوع الفرعي: الهبة والهدية والوقف
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري

ملخص الخطبة
1- دعوة الإسلام إلى الخير. 2- حث الكتاب والسنة على الخير. 3- الصدقة الجارية. 4- ذم الممتنعين عن الخير. 5- محاربة أمريكا للجمعيات الخيرية. 6- رفض التبعية لدول الكفر. 7- المبادرة إلى العمل الصالح. 8- العداء اليهودي وعملياته الإجرامية.

الخطبة الأولى
أما بعد:
يقول الله عز وجل في سورة البقرة: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَلِكُلّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلّيهَا فَٱسْتَبِقُواْ ٱلْخَيْرٰتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ ٱللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلّ شَىْء قَدِيرٌhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [البقرة:148]، ويقول سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifيُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلاْخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُسَـٰرِعُونَ فِى ٱلْخَيْرٰتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [آل عمران:114]، صدق الله العظيم.
أيها المسلمون، يا من تخطيتم حواجز الاحتلال العسكرية، إن ديننا الإسلامي العظيم يدعو إلى الخير، والخير بالمفهوم الشرعي هو لفظ عام شامل كل بر وكل عمل صالح، فطاعة الله خير، والإخلاص في العمل خير، والإحسان إلى الناس خير، وإغاثة الملهوف خير، والتفريج عن المكروب خير، وكفالة الأيتام خير، وإطعام الفقراء والمساكين خير.
أيها المسلمون، يا خير أمة أخرجت للناس، لقد حث القرآن على الخير، فقد ورد لفظ الخير ومشتقاته ما يزيد على مائتي مرة في القرآن الكريم في الآيات المكية والآيات المدنية، كما حثت السنة النبوية على ذلك في مئات الأحاديث النبوية الشريفة، فيقول عليه الصلاة والسلام: ((بادروا بالأعمال الصالحة، فستكون فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بعرض من الدنيا))[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-03-08.htm#_ftn1).
ونحن أيها المسلمون في هذه الأيام العصيبة نمر بفتن كقطع الليل المظلم، فلا بد وأن نبادر بالأعمال الصالحة، بالأعمال الخيرية، لنثبت أن أمتنا هي خير أمة أخرجت للناس.
أيها المسلمون، لقد قام رسولنا الأكرم http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif بنفسه بوقف أراض ومساكن له، فكان عليه الصلاة والسلام أول من بادر بالوقف عملياً، ثم تبعه عشرات الصحابة، وفي مقدمتهم الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين، حيث وقفوا ممتلكات لهم من أراض وعقارات على الفقراء والأيتام والمشاريع العامة ليكون ذلك صدقة جارية، وإن المساجد والمدارس والمستشفيات والأرض والعقارات الموقوفة في فلسطين وفي أنحاء العالم كله، ما هي إلا امتداد لمشروعية الوقف في الإسلام منذ فجره وحتى يومنا هذا، وسيبقى الوقف إلى قيام الساعة إن شاء الله.
أيها السلمون، يا خير أمة أخرجت للناس، لقد حذر القرآن الكريم أولئك الذين يمتنعون عن فعل الخير ويجمحون عن مساعدة الأيتام والفقراء والمساكين والمحتاجين، فيقول الله تعالى في سورة الحاقة: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifإِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ ٱلْعَظِيمِ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif فَلَيْسَ لَهُ ٱلْيَوْمَ هَـٰهُنَا حَمِيمٌhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الحاقة:33-35]، ويقول عز وجل في سورة المدثر: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifمَا سَلَكَكُمْ فِى سَقَرَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ ٱلْمُصَلّينَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ ٱلْمِسْكِينَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلُخَائِضِينَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَكُنَّا نُكَذّبُ بِيَوْمِ ٱلدّينِ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif حَتَّىٰ أَتَـٰنَا ٱلْيَقِينُhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [المدثر:42-47]، ويقول رب العالمين في سورة الفجر: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifكَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ ٱلْيَتِيمَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الفجر:17، 18]، ويقول الرحمن الرحيم في سورة الماعون: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifأَرَءيْتَ ٱلَّذِى يُكَذّبُ بِٱلدّينِ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif فَذَلِكَ ٱلَّذِى يَدُعُّ ٱلْيَتِيمَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الماعون:1-3].
فهذه الآيات الكريمة التي فيها تقريع وتوبيخ للذي يصد اليتيم ولا يحض على طعام المسكين، وهذا الأسلوب هو أسلوب الآيات المكية التي نزلت في بداية الدعوة الإسلامية.
أيها المسلمون، يا خبر أمة أخرجت للناس، إن سلفنا الصالح عبر التاريخ الإسلامي قد أقام المشاريع الخيرية ووقف وقوفات إسلامية للتقرب إلى الله تعالى عز وجل، ونيل ثوابه، وللمساهمة في تقديم الخدمات للمواطنين في المجالات التعبدية والصحية والتعليمية والاجتماعية، ثم أقيمت اللجان والجمعيات الخيرية لتكون وسيلة لإقامة المساجد ودور القرآن الكريم والحديث الشريف، وتنفيذ المشاريع الخيرية من مدارس ومستشفيات، وللقيام بالأعمال الصالحات وذلك استنادا إلى النصوص الشرعية من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة.
أيها المسلمون، يا خير أمة أخرجت للناس، هذه الأعمال الخيرية كانت ولا تزال موجودة في الأمة الإسلامية وإن الخير قائم في هذه الدول إلى يوم القيامة، ثم تأتي أمريكا بغطرستها في هذه الأيام لتحارب الجمعيات والمؤسسات الإسلامية الموجودة في أمريكا والبلاد العربية، أفلم تكتف بقتل المسلمين في أفغانستان؟!
وإنما تريد أن تحارب نزعة الخير لدى المسلمين، فقامت أمريكا المجرمة بإغلاق بعض الجمعيات الإسلامية ومصادرة أرصدتها وتجميد حسابات جمعيات أخرى، والغريب في الأمر أن أمريكا المتغطرسة اتهمت إحدى الجمعيات بالإرهاب بحجة أن هذه الجمعيات تساعد الأيتام الذين استشهد آباؤهم في فلسطين، وأقول: إن مساعدة وكفالة اليتيم واجبة من الناحية الدينية بغض النظر عن والد اليتيم هل كان شهيدا أم غير شهيد، ثم ما ذنب الطفل اليتيم الذي يحرم من الرعاية والكفالة والحضانة؟! فأين الإنسانية؟! ومن الإرهابي يا ترى؟!
أيها المسلمون، يا خير أمة أخرجت للناس هذا نداء من المسجد الأقصى المبارك لأمة الإسلام بأن تكون أخرجت للناس إذا أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر وآمنت بالله رب العالمين، وعلى الأمة إن تعود إلى القرآن الكريم وإلى السنة النبوية المطهرة، وفي ذلك عز ونصرة ووحدة للأمة http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَلِلَّهِ ٱلْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَـٰكِنَّ ٱلْمُنَـٰفِقِينَ لاَ يَعْلَمُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [المنافقون:8].
أيها المسلمون، على الأمة الإسلامية أن ترفض التبعية لدول الكفر والشيطان، فإن التبعية غضب وسخط من الرب، وإن التبعية خزي وعار وكراهية، على الأمة الإسلامية أن تفيق من كبوتها لتتوحد وتستأنف الحياة الإسلامية، عليها أن لا تلتفت إلى التثبيط والتيئيس ونشر الإشاعات، فأمتنا هي أمة إيمان وعقيدة أمة عطاء وتكافل، أمة خير، أمة حضارة وثقافة، أمة سلام لا استسلام، فلا يجوز أن تهزم الأمة الإسلامية أمام الحضارات الزائفة، لا يجوز لها أن تنبطح أمام قوى الكفر والاستكبار، فلا ارتباط ولا اعتماد إلا على الله، ولا خوف ولا خشية إلا من الله خالق الكون والإنسان، والحياة من الله الذي يحيي ويميت، وبيده الخير، وهو على كل شيء قدير.
جاء في الحديث الشريف: ((بادروا بالأعمال سبعا: هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغياً أو مرضا مفسدا، أو هرما مقعدا، أو موتا مجهزا، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة بل الساعة أدهى وأمر))[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-03-08.htm#_ftn2) صدق رسول الله.



<HR align=justify width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-03-08.htm#_ftnref1) أخرجه مسلم في الإيمان (118) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-03-08.htm#_ftnref2) أخرجه الترمذي في الزهد (2228) من طريق محرز بن هارون، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقاال: "هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه من حديث الأعرج عن أبي هريرة إلا من حديث محرز بن هارون"، ومحرز بن هارون متروك كما في التقريب، وأخرجه الحاكم (4/320-321) من طريق معمر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقال: "صحيح إن كان معمر سمع من المقبري"، والصحيح أن الحديث ليس من رواية معمر عن المقبري بل بينهما رجل لم يسمَّ، ولذا ضعف هذا الحديث الألباني في الضعيفة (1333)، وقد صُرِّح باسم هذا الرجل عند الطبراني في الأوسط (4/192)، فأخرجه من طريق معمر، عن محمد بن عجلان صدوق اختلطت عليه أحاديث أبي هريرة.



الخطبة الثانية

أما بعد:
أيها المسلمون، يا أبناء أرض الإسراء والمعراج، لا تزال القوات الاحتلالية والعسكرية الإسرائيلية ممعنة في عدائها الظالم الغاشم على الشعب الفلسطيني الصامد في أرضنا المقدسة المباركة، إنه عدوان وحشي بربري نازي بأسلحة أمريكية فتاكة على شعب أعزل إلا من الإيمان بالله الواحد القهار.
إنه شعب متمسك بحقه المشروع وبالحرية والاستقلال، ولن يتنازل عن حقه مهما بلغت التضحيات.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، إن القوات الاحتلالية العسكرية قد قصفت المراكز والمؤسسات الدينية والمدنية والإنسانية بصواريخ قاذفات أمريكية الصنع، فأمس الأول قصفت هذه القوات المعتدية مركزا لتأهيل المكفوفين والمكفوفات في غزة، مما أدى إلى تشريد هؤلاء المكفوفين والمكفوفات، ووجدوا أنفسهم بالعراء، وقصفت المركز الإسلامي في يطا بالخليل، ووضعت قنابل متفجرة وموقوتة في ساحة مدرسة صور باهر في القدس، ولولا لطف الله ثم يقظة المعلمين والطلاب لوقعت خسائر كبيرة في الأرواح بين الطلاب.
واستشهد برصاص الاحتلال الحاقد أحد الأطباء، وهو مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جنين أثناء قيامه بواجبه الإنساني، بالإضافة إلى الجريمة البشعة التي أودت بحياة النساء والأطفال في مخيم الأمعري في رام الله، وهم عائدون من المدرسة، بالإضافة إلى الذي حدث أمس وصباح هذا اليوم وأدى إلى استشهاد العشرات في غزة وبيت لحم وطولكرم، وبالإضافة إلى الحصار للمدن والقرى والمخيمات وتقطيع الأوصال فيما بينها، مما أدى إلى حرمان المسلمين من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، لقد صرح ما يسمى برئيس وزراء إسرائيل المدعو شارون بأنه سيوقع خسائر جسيمة وكبيرة جدا في الشعب الفلسطيني حتى يقبل الحلول الاستسلامية، وأقول باسم المسلمين من على منبر الأقصى المبارك وللعالم أجمع ولأمريكا بأن شعبنا الفلسطيني هو شعب مؤمن أَبيّ غير خنوع، ولن يستسلم ولن يركع إلا لله العزيز الجبار المنتقم، ولن يقبل الحلول الممسوخة والمطروحة من قبل أمريكا وغيرها مهما طال الزمان وبلغت الخسائر والتضحيات ... والأيام دول http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَتِلْكَ ٱلاْيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ ٱلنَّاسِhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [آل عمران:140].
وإننا نحمل الحكومة الإسرائيلية التي أغرقت نفسها ببحر الدماء نحملها المسؤولية المباشرة عما يجري في الأراضي الفلسطينية، وإن انتفاضة الأقصى المباركة لن تخمدها الدبابات والطائرات الأمريكية http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [يوسف:21].