عرض مشاركة واحدة
 
  #54  
قديم 12-12-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"سورة المنافقون"
1."المنافقون":"إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ",المنافقون جمع منافق وهو الذي يظهر الإِيمان ويُسر الكفرو وهو مشتق من نفق ينفق نفقًا وفي الأصل تعني الرواج والنفاد أو الموت, ومن معاني النفق السرب في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وقال أبو عبيد سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض، وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه. يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
2."جنة":"اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ",الجنّة هو ما يستتر به ويُتَّقَى ومنه سميت الدرع جُنة,أي جعلوا أيمانهم كالجُنّة يتّقي بها ما يَلْحق من أذى.
3."طبع":"ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ",طبع يطبع طبعًا إذا بدا الخلق والصنعة,فيقال طبعت اللَّبِنَ طبْعاً، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُه طبْعاً: صاغَه. والطَّبّاعُ: الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك، وصنعتُه الطِّباعةُ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً: عَمِلْت، والطَّبّاعُ: الذي يعمَلها. والطبْعُ: الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه.
ومنها اشتقت الطبيعة والطباع وهي الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان.
4."لووا":"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ",
5.يصدون":" وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُون",يصدون من صد يصد صدًا إذا منع وامتنع وأعرض.
6."خزائن":" وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ",الخزائن جمع خزانة بالكسر وهي البيت الذي تُخزن فيه الطعام قال تعالى:{ قال اجعلني على خزائن الأرض }. وتطلق على الصندوق الكبير الذي يخزن فيه المال على سبيل التوسع وعلى بيوت الكتب وصناديقها، ومن هذا ما جاء في حديث الصرف من الموطأ «حتى يحضر خازني من الغابة».
7."أجل":" فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ",الأجل هو الفترة الزمنية.
"سورة التغابن"
1."صوّركم":" خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ",صوركم من صور يصور تصويرًا وصورًا إذا جعل للشيء صورة أي شكل وهيئة, والتصوير من قبل الله يقتضي الخلق , وعلى هذا فصوركم يمكن أن تأتي بمعنى خلقكم على هيئاتكم وأشكالكم التي أنتم فيها.
2."وبال":" أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ",الوبال هو الفساد أو السوء وهو مشتق من الوبيل ,قال شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته.
3."التغابن":" يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ",التغابن تفاعل من غبن يغبن إذا أعطى البائع ثمَناً لمبيعه دون حَقِّ قيمته التي يعوَّض بها مثلُه.
4."حليم":" إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ",الحليم فعيل من الحلم ,وهو الذي لا يسْتَخِفُّهُ عِصْيان العُصاة ولا يستفِزّه الغضب عليهم، ولكنه جعل لكل شيءٍ مِقْداراً، فهو مُنْتَهٍ إليه.
"سورة الطلاق"
1."طلقتم":" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ",طلقتم من طلق يطلق طلاقًا وإطلاقًا إذا ترك الرجل زوجه,قال الشاعر(ابن الأحمر):
غَطارِفَة يَرَوْن المجدَ غُنْماً =إِذا ما طَلَّقَ البَرِمُ العِـيالا
أَي تركهم كما يترك الرجل المرأَة.
2."العدة":" وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ",العدة هي المدة التي تعتد بها الزوجة من وفاة زوجها أَو طلاقه إِياها، وأصلها من العدّ,والعدّ إِحْصاءُ الشيءِ، عَدَّه يَعُدُّه عَدّاً وتَعْداداً وعَدَّةً وعَدَّدَه,وكأن المرأة تحصي وتعد أيام خلوها من الزوج.
3."فاحشة":" وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ",الفاحشة القبيحُ من القول والفعل، تجمع على فَواحِشُ,والفحشة إذا عرفت في القرآن فتعني الزنا.
4."المحيض":" وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ",المحيض اسم أو مصدر من الحبض, والمحيض هو الوقت الذي تحيض فيه المرأة, وهو مشتق من حاض السيل إذا فاض.
5."وُجْدكم":" أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ",الوجد هو الوسع والطاقة.
6."تعاسرتم":" وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى",التعاسر تفاعل من العسر وهو ضد اليسر,والمقصود هنا عدم الأتفاق والرضا بالعشرة.
7."نكر": فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً",النُكر ما ينكره الرأي من فظاعة كيفيته إنكاراً شديداً.
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة
رد مع اقتباس