عرض مشاركة واحدة
 
  #55  
قديم 12-17-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"سورة التحريم"
1."تحلة":"قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ",تحلة من التحلل أي التحلل مما التزم تحريمه على نفسه.
2."صغت":"إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا",صغت من صغى يصغي إذا مال, ومنه سمي سماع الكلام إصغاء لأن المستمع يُميل سمعه إلى من يكلمه،والمقصود هنا في الإصغاء هو الميل إلى الخير وحق معاشرة الأزواج.
3."قانتات":"قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ ",قانتات جمع قانتةمن قنت يقنت قنتًا وقنوتًا إذا أحسن الطاعة.
4."سائحات":" سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً",سائحات جمع سائحة وهي المهاجرة.
5."غلاظ":" غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ",غلاظ جمع غليظ وهو الذي به غلظة وقسوة, وهي هنا مستعارة لقساوة المعاملة,وشداد ايضًا جمع شديد ,والشدة بكسر الشين حقيقتها قوة العمل المؤذي والموصوف بها شديد.
6."نصوح":" َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً",نصوح أي ذو نصح,والنصح الإِخلاص في العمل والقول،والوصف مجازي للتوبة أي توبة لا تردد فيها ولا نية في العودة لمثل ما كان عليه.
"سورة الملك"
1."طباقا":"الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً",طباق يمكن أن تكون من طابق بمعنى أي أن السموات شديدة المطابقة، أي مناسبة بعضها لبعض في النظام.
أو أنها جمع طّبق,والطبَق المساوي في حالةٍ ما.
2."تفاوت":" مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ",تفاوت على وزن تفاعل من الفوت وهو البعد,
3."فطور":" فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ",فطور جمع فَطْر بفتح الفاء وسكون الطاء، وهو الشَق والصدع.
4."كرتين":" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ ",كرتين تثنية كرَّة وهي المرة وعبر عنها هنا بالكَرَّة مشتقة من الكر وهو العود لأنها عَود إلى شيء بعد الانفصال عنه.
والسبب في ايثار كرتين على مرتين أو تارتين لأن الكرة لم يغلب إطلاقها على عدد الاثنين,والمقصود هنا مطلق التكرير.
5."خاسئًا":" يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ",الخاسء فاعل من خسأ يخسأ إذا خاب .
6."شهيقًا":" إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ",الشهيق تردد الأنفاس في الصدر لا تستطيع الصعود لبُكاء ونحوه أطلق على صوت التهاب نار جهنم الشهيق تفظيعاً له وترهيبًا.
7."تميّز":" َتكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ",تميّز من التمييز,أي ينفصل بعضها عن بعض من شدة الغضب.
8."ذلولا":" هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً ",ذلول فعول بمعنى فاعل, وهو مشتق من الذل والهوان والإنقياد, وهو وصف للارض حيث أهانها وجعلها تنقاد للإنسان.
9."مناكب":" فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ",مناكب جمع منكب وهوملتقى الكتف مع العضد،والاستعارة لزيادة بيان تسخير الأرض للناس.
10."تمور":" أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ",تمور من المور وهو الارتجاج والاضطراب والاهتزاز.
11."غور":" ُقلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ",الغور من مصدر غارتْ البئر، إذا نَزح ماؤها فلم تصله الدلاء.
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة
رد مع اقتباس