عرض مشاركة واحدة
 
  #56  
قديم 12-18-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"سورة القلم"
1."ممنون":" وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ",الممنون إما أن يكون من المنّ بمعنى منّ يمنّ منّاً إذا عَدّ عليه عطاءَه وذكَره له، أو افتخر عليه به من باب الإساءة والنيل منه, وإما أن يكون من منَّ الحبلَ، إذا قطعه، أي أجراً غير مقطوع عنك، وهو الثواب المتزايد كل يوم، أو أجراً أبدياً في الآخرة،وكلا هما يصلح هنا.
2."تدهن":" وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ",تدهن من دهن يدهن أي لاطف ولاين,وأصله من الدهن الذي يستعمل للتليين أو التلوين,ومنه اشتق الفعل,فكأن حاله يستعمل الدهن لتليين العلاقة بين إثنين.
3."مهين":" وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ",مهين فعيل بمعنى فاعل من مَهُن بمعنى حَقُرَ وذَل.
4."هماز":" هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ",هماز فعال من همز ,صيغة المبالغة في كثرة الهمز,وأصل الهمز الطعن بعود أو بيد, وأطلق على الأذى بالقول في الغيبة على وجه الاستعارة وشاع ذلك حتى صار كالحقيقة.
5."مشّاء":" هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ",مشاء أيضًا صيغة مبالغة من المشي ,وهي استعارة في بيان تجشم الإنسان في السير بالنميمة.
6."نميم":" هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ",نميم اسم مرادف للنميمة، وقيل: النميم جمع نميمة، وأصله من نم ينم إذا همس وتحرك خفية,ومنه اسكت الله تعالى نامته أي ما ينم عليه من حركته.
7."مناع":" مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ",مناع فعال من المنع أي شديد المنع للخير فلا يفعله ولا يدع غيره يقوم به.
8."عتل":" عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ",عتل مشتق من العتْل أي الدفع وهي هنا صفة,ويأخذ أكثر من معنى منها:الغشوم الظلوم أو الأكول الشروب أو البغيض الكريه وكلها صفات سوء.
9."زنيم":" عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ", زنيم هو الدعيّ أو ولد الزنا حيث يلصق بغير أبيه,وهو مشتق من الزَنَمة بالتحريك وهي قطعة من أذن البعير لا تنزع بل تبقى معلقة بالأذن علامة على كرم البعير. والزنَمتان بضعتان في رقاب المعز.
10."الخرطوم":" سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ",الخرطوم هنا المقصود به الأنف, وهو كل أنف مستطيل كأنف الفيل والخنزير, وقيل هو من مخطم السبع أي أنف مثل الأسد، فإطلاق الخرطوم على أنف الإِنسان هنا استعارة كإِطلاق المِشفر وهو شفة البعير على شفة الإِنسان في قول الفرزدق:
فلو كنتَ ضبيّاً عرفتَ قرابتي=ولكنَّ زنجيٌّ غَليظُ المشافر
11."الصريم":" فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ",الصريم هو الليل، والصريم من أسماء الليل ومن أسماء النهار لأن كل واحد منهما ينصرم عن الآخر كما سمي كل من الليل والنهار مَلْواً فيقال: المَلوَانِ، وعلى هذا ففي الجمع بين (أصبحتْ) و (الصريم) محسن الطباق.
وقيل الصريم: الرماد الأسود بلغة جذيمة أو خزيمة.وقيل الصريم: اسم رملة معروفة باليمن لا تُنبت شيئاً.وإيثار كلمة الصريم هنا لكثرة معانيها وصلاحية جميع تلك المعاني لأن تراد في الآية.
12."حرد":" وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ",حرد يطلق على المنع وعلى القصد القوي، أي السرعة وعلى الغضب.
13."زعيم":" سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ",الزعيم هو الكفيل.
14."مغرم":" أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ",المغرم ما يفرض على المرء أداؤه من ماله لغيرِ عِوض ولا جناية.
15."مكظوم":" َاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ",مكظم مفعول من كظم إذا أغلق الباب,وهنا تعني المحبوس المسدود.
16."يزلقون":" وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ",يزلقون من زلق يزلق زلقًا إذا زلت رجل المرء وسقط على الأرض,وتعني هنا يسقطونك ويصرعونك.
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة

آخر تعديل بواسطة سليم ، 12-18-2009 الساعة 09:21 PM
رد مع اقتباس