عرض مشاركة واحدة
 
  #60  
قديم 12-25-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"سورة الجن"
1."الجن":"قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً",الجن مخلوقات من نار,وأصل التسمية من جن يجن إذا غاب واستتر وذلك لأن االجن سُتروا عن أعيننا فلا نراهم, ومنه اشتق الجنين لستره في أحشاء أمه.
ويقال جَنَّهُ الليل يجُنُّهُ وجَنَّ عليه يجُنُّ جنًّا وجُنُونًا ستره وأظلم عليه.
2."سفيه":" وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً",السفيه من سفه رأيه إذا خف وجهل,وأصله الخفة والحركة أو الجهلووهذا كله ينطبق على القائل حيث قيل أنه أبليس.
3."شطط":" وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً",الشطط هو مجاوزة الحد وما يخرج عن العدل والصواب.
4."رهق":"وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً",رهق من رهِق الرجلُ يرهَق رَهَقًا سفه وجامع وخفَّ وركب الشَّر والظلم وغشى المحارم وكذب وعَجِلَ,وقيل هنا يعني الذل.
5."رصد":"فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً",رصد من رصد يرصد رصدًا إذا حفظ,وهو اسم جمع راصد وهو الحافظ للشيء وهو وصف لـ { شهاباً } ، أي شهباً راصدة، ووصفها بالرصْد استعارة شبهت بالحراس الراصدين.
6."قدد":"وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً",القدد وهو اسم جمع قِدَّة بكسر القاف وتشديد الدال والقدة: القطعة من جلد ونحوه المقطوعة طولاً كالسير، شبهت الطرائق في كثرتها بالقِدد المقتطعة من الجلد يقطعها صانع حبال القِدّ كانوا يقيدون بها الأسرى.
7."بخس":"فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً",البخس هو الغبن في الأجر ونحوه.
8."غدق":"وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً",الغدق الماء الغزير الكثير وإن لم يكن مطرًا.
9."صعد":"لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً",الصعد الشاق الغالِبُ، وكأنه جاءٍ من مصدر صَعد، كفرح إذا علا وارتفع، أي صَعِد على مفعوله وغلبه، كما يقال: عَلاَه بمعنى تمكن من
10."لبد":"وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً",اللبد اسم جمع: لِبْدة، وهي ما تلبد بعضه على بعض، ومنه لِبْدَة الأسد للشعر المتراكم في رقبته.
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة
رد مع اقتباس