عرض مشاركة واحدة
 
  #64  
قديم 12-27-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

السلام عليكم
"سورة الإنسان"

1."امشاج":"إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً",أمشاج جمع مشج بكسر الميم وسكون الشين أو بفتحهما,والمشج هو الخلط,أي نطفة مخلوطة.
2."كافور":" إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً", الكافور زيت يستخرج من شجرة تشبه الدِفْلَى تنبت في بلاد الصين وجَاوة يتكون فيها إذا طالت مدتُها نحواً من مائتي سنة فيُغلَّى حَطَبها ويستخرج منه زيت يسمى الكَافور. وهو ثخِن قد يتصلب فيصير كالزُبْد وإذا يقع حطب شجرة الكافور في الماء صار نبيذاً يتخمر فيصير مسكراً,وهو أبيض اللون ذكي الرائحة منعش.
3."قمطرير":" إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً",القمطرير هو المقبض بين عينيه,ومشتقة من قمطر إذا اجتمع ويقال قمطر للشر إذا تهيأ له وجمع نفسه.
4.مستطير":"يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً",مستطيرهو اسم فاعل من استطار القاصر، والسين والتاء في استطار للمبالغة وأصله طار مثل استكبر. والطيران مجازي مستعار لانتشار الشيء وامتداده تشبيهاً له بانتشار الطير في الجو، ومنه قولهم: الفجر المستطير، وهو الفجر الصادق الذي ينتشر ضوؤه في الأفق ويقال: استطار الحريق إذا انتشر وتلاحق.
5."زمهرير":"مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلَا زَمْهَرِيراً",الزمهرير اسم للبرْد القوي,وقيل هو القمر واستدلوا بنفي الشمس ,أي لا يرون فيها حر الشمس ولا ضوء القمر لأن ضوء الجنة له طبيعة خاصة غير ما عهده الإنسان في الأرض.
6."قوارير":"وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا",القوارير جمع قارورة وهي إناء شبه كوز، قيل: لا تسمى قارورة إلاّ إذا كانت من زجاج,وسميت قارورة اشتقاقاً من القَرار وهو المكث في المكان وهذا وزن غريب.
7."زنجبيل":"َيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً",زنجبيل كلمة معربة وأصلها بالكاف الأعجمية عوض الجيم. قال الجواليقي والثعالبي: هي فارسية، وهو اسم لجذور مثل جذور السُّعْد بضم السين وسكون العين تكون في الأرض كالجَزَر الدقيق واللفت الدقيق لونها إلى البياض لها نبات له زهر، وهي ذات رائحة عِطرية طيبة وطعمها شبيه بطعم الفُلفل.
8.سلسبيل":" عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً", وصف قيل مشتق من السلاسة وهي السهولة واللين فيقال: ماء سلسل، أي عذب بارد.وقال ابن عاشور_وهو ما ارجحه_:" أن هذا الوصف ركب من مادتي السلاسة والسَّبَالة، يقال: سبلت السماء، إذا أمطرت، فسبيل فعيل بمعنى مفعول، رُكب من كلمتي السلاسة والسبيل لإِرادة سهولة شربه ووفرة جريه. وهذا من الاشتقاق الأكبر وليس باشتقاق تصريفي."
9."سندس":"عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ",السندس لفظ معرب عن اللغة الهندية وأصله (سندون) بنون في آخره، قيل: إن سبب هذه التسمية أنه جلب إلى الإِسكندر، وقيل له: إن اسمه (سندون) فصيره للغة اليونان سندوس (لأنهم يكثرون تنهية الأسماء بحرف السين) وصيّره العرب سُندسا.
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة
رد مع اقتباس