استكشف سر جمال شعرك في ويلنس سوق، الوجهة الأولى للعناية بالش...  آخر رد: الياسمينا    <::>    ويلنس سوق : وجهتك الأساسية لمنتجات العناية الشخصية والجمال  آخر رد: الياسمينا    <::>    موقع كوبون جديد للحصول على اكواد الخصم  آخر رد: الياسمينا    <::>    إيجار ليموزين في مطار القاهرة  آخر رد: الياسمينا    <::>    ليموزين المطار في مصر الرفاهية والراحة في خدمة المسافرين  آخر رد: الياسمينا    <::>    حفل تكريم أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي 2023.  آخر رد: الياسمينا    <::>    دورة البادل، كانت فكرة وبالجهد نجحت  آخر رد: الياسمينا    <::>    لاونج بموقع مميز ودخل ممتاز للتقبيل في جدة حي الخالدية  آخر رد: الياسمينا    <::>    تورست لايجار السيارات والليموزين في مصر  آخر رد: الياسمينا    <::>    كود خصم تويو 90% خصم 2024  آخر رد: الياسمينا    <::>   
 
العودة   منتدى المسجد الأقصى المبارك > المنتدى العام لمشاركات الأعضاء
التسجيل التعليمات الملحقات التقويم مشاركات اليوم البحث

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
  #1  
قديم 04-14-2011
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 14,425
افتراضي حكم إستخدام تصاوير ذوات الارواح


بسم الله الرحمن الرحيم

حكم إستخدام تصاوير ذوات الارواح


لقد وصلتني رسالة خاصة من أحد الإخوان في المنتدى تطلب مني تبيان فيما إذا كان إستخدام صورة الحصان في هذا التصميم حلال أو حرام، والصحيح أنني تجنبت الكلام في هذا الموضوع كي لا أثير جدل حول هذا الموضوع كونه موضوع خلافي.

ولكن كون السؤال قد تم توجيهه بشكل مباشر، فأراني مضطراً للإجابة بما أعلمه، فإن كان فيما أقول من الصواب فمن الله، وإن كان فيه خطأ فمن نفسي والشيطان، فنسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة.


سوف أضع ردي على هذا الجواب في نقاط:-


1. هناك فرق كبير ما بين إستخدام الصورة الفوتوغرافية لذوات الأرواح وما بين الصورة التي يتم رسمها من قبل إنسان، فالصورة الفوتوغرافية هي عكس للواقع على وسط ورقي أو إلكتروني حيث لا يتدخل الإنسان في تعديل هذه الصورة أو تغيير معالمها لا بالزيادة ولا بالنقصان ولا بالتجميل أو التقبيح، إنما يتم تصوير مخلوق ذو روح بآلة تصوير، أما الصورة المرسومة فهي محاولة من قبل الإنسان لنقل الواقع وربما تدخل في هذا الواقع بصورة يراها الرسام سواءا بالتجميل أو التقبيح، وفي كل الأحوال ليس للرسام القدرة على عكس الواقع على حقيقته الكلية.



2. زمن الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن هناك آلات تصوير، لذلك فإن الأحكام المتعلقة بهذا المسألة إنما هي محصورة بشق الصورة المرسومة من قبل رسام، وخلاصة هذه الأحكام تقودنا لتحريم هذا النوع من التصاوير.



3. أما فيما يتعلق بالصور الفوتوغرافية فأنا ارى بجوازها، لآن آلة هذه الصورة هي صورة عن الواقع ولا تدخل للإنسان في هذا الواقع، تماما كما يعكس الماء صورة الإنسان، أو كما تعكس المرآة صور ما حولها، ولو كان هذا النوع من التصاوير حرام، لقام صلى الله عليه وسلم بتحريم إستخدام المرآة وهي كانت موجودة في زمانه صلى الله عليه وسلم.


4. وبجمع التحريم الوارد للتصاوير مع الإجازة لإستخدام المرآة، فإنني ارى أن افضل ما يقال أو يحكم به بهذا الخصوص هو (الكراهة)، بمعنى عدم التحريم، ولكن عدم الإستحباب أيضاً، فنستخدم تصاوير ذوات الأرواح للضرورات، كما هو الحال في بطاقات الهوية وجوزات السفر وغيرها من المعاملات الرسمية.



5. وبناءاً على كل ما تقدم فأنا أرى أنه ليس من اللائق إستخدام صورة الحصان هنا، ولكن يبقى أن إستخدامها ليس بحرام.



والله تعالى أعلم
__________________
اللهم علمنا ما ينفعنا - وإنفعنا بما علمتنا
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه - وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم إجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
رد مع اقتباس
 
 
  #2  
قديم 04-14-2011
عامر القدس عامر القدس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 13
افتراضي رد: حكم إستخدام تصاوير ذوات الارواح

شيخي الفاضل السلام عليكم،

شكراً جزيلاً على هذا التوضيح والتبيان الذي نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك وان ينفعنا به، وأسأل أخي أبو محمد أن يراجع هذا الرأي نظراً لمنطقيته وقربه إلى الدين والعقل،

وجزاكم الله جميعاً خير الجزاء
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.