أحمد
بن محمد الشرقاوي
أستاذ التفسير وعلوم
القرآن المشارك بجامعة الأزهر
وكلية التربية للبنات
بالقصيم
من الجوانب المضيئة في حضارتنا الإسلامية ومن الصفحات المشرقة في سجل
تاريخنا الإسلامي الزاخر بالمآثر والمفاخر والتي نعتز بها : جانب
التسامح مع غير المسلمين والإحسان إليهم : هذا الجانب الذي يشهد بأن
الإسلام دين الرحمة والإحسان والعدالة والإنصاف.
هذه المبادئ السامية والشمائل الكريمة التي كانت عاملا من عوامل انتصار
الإسلام.
ومن أعظم صور هذا التسامح دعوته إلى الإيمان بجميع الأنبياء دون
تفريق بين نبي ونبي فكلهم جاءوا بدعوة واحدة ورسالة واحدة وهدف واحد.
قال تعالى {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِل
إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ
وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ
مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا
وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ {285} }
وحول هذا المعنى يقول صلى الله عليه وسلم (أنا
أولى الناس بابن مريم، والأنبياء أولاد علات، ليس بيني وبينه نبي).[1].
· ودعا الإسلام إلى التعاون بين الناس جميعا ، فوجه الدعوة إلى
المسلمين الخاصة وإلى سائر الناس عامة قال تعالى
{وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى
الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ {2}}
· كما أرشد الإسلام إلى أن الاختلاف بين أهل الأديان لا يمنع من حسن
التعامل معهم وتبادل المنافع المادية بينهم قال تعالى
{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ
وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ
حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ
مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا
آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ
مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ
عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ {5}.
· وهذا نبينا صلى الله عليه وسلم يتعامل مع أهل الكتاب :
فعَنْ عَائِشَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله
عليه وسلم اشْتَرَىَ مِنْ يَهُودِيّ طَعاماً إِلىَ أَجلٍ، وَرَهَنَهُ
درْعاً لَهُ مِنْ حَدِيدٍ.[2]
· وشرع الإسلام الجهاد لنشر الحرية وترسيخ العدالة وتحرير الناس
من قيود الطغيان، وانتشالهم من ظلمات الجهل وغياهب الضلال ؛ فشرع
الجهاد قال تعالى { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة
ويكون الدين كله لله } [3].
· شرع الجهاد رحمة بالضعفاء ونصرة للمظلومين وعدالة للمغلوبين وهداية
للحائرين وإذا كنا قد سمعنا أوشاهدنا جرائم أعداء الإسلام في حق الشعوب
المسلمة قديما وحديثا فإننا نجد في المقابل صورا رائعة من سماحة
المسلمين حين ملكوا وقادوا :
ملكنا فكان العفو منا شجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح
فلا عجبا هذا التفاوت بيننا فكل إناء بما فيه ينضح
صور من سماحة
الإسلام وإحسانه في حالة الحرب
· نهى الإسلام عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ والعجزة وأهل
الصوامع والبيع الذين لا اعتداء من ناحيتهم ولا خطر من بقائهم فكان
رسولنا صلى الله عليه وسلم إذا أرسل جيشا أو سرية يوصيهم بالإحسان
والتسامح والرحمة بالنساء والضعفاء.
ففي الصحيح عن بريدة رضي الله عنه قال كان رسول اللّه صلى الله عليه
وسلم إذا أمّرَ أميراً على جيشٍ أو سريةٍ، أوصاه
في خاصّتِه بتقوى اللّه تعالى ومَنْ معه من المسلمين خيراً، ثم قال:
"اغزوا باسْمِ اللّه في سَبِيلِ اللَّهِ، قاتِلُوا مَنْ كَفَرَ باللّه،
اغْزُوا وَلا تَغُلُّوا ولا تَغْدِرُوا وَلا تُمَثِّلوا وَلا
تَقْتُلُوا وَلِيداً.. " الحديث [4]
وهكذا كان الخلفاء الراشدون y من بعده صلى الله عليه وسلم فهذا
أبو بكر رضي الله عنه وقد وبعث أوصى جيش أسامة فقال: (يا
أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني: لا تخونوا، ولا تَغُلُّوا،
ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً أو شيخاً كبيراً ولا
امرأة، ولا تعقروا نحلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا
تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد
فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له. وسوف تقدمون على
قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم
اللّه عليها) الخ ما ذكره رضي الله عنه
[5].
· أمر الإسلام بالوفاء بالعهود التي أخذها المؤمنون على أنفسهم أو
على غيرهم وعدم الإخلال بها قال تعالى {
وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ
الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ
كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ {91}سورة النحل }وقال
سبحانه {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً
{34}سورة الإسراء}.
فالوفاء
بالعهود من سمات المؤمنين الصادقين قال تعالى {وَالْمُوفُونَ
بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء
والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ {177}}.
دعا الإسلام إلى الجنوح للسلام إذا طلبه الكفار قال تعالى في سورة
الأنفال {وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ
لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
{61}} ، والمقصود بالسلم هنا السلام العادل المنصف الذي يحفظ
للمسلمين عزتهم وكرامتهم ويضمن لهم حقوقهم ، فهو سلام من منطق القوة
سلام العزة والكرامة ، وليس سلام الضعفاء الأذلاء المقهورين فالإسلام
لايرضى لأتباعه إلا القوة والعزة والأمن والكرامة ؛ لذلك فلا عبرة
بالسلام المزعوم المبني على ضعف واستسلام وأكاذيب وأوهام وقبول
للمساومات وتقديم للتنازلات قال تعالى {وَلاَ
تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم
مُّؤْمِنِينَ {139}}[7] وقال جل وعلا {
فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الأعْلَوْنَ
وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ {35} [8]
صور من تسامح
الرسول صلى الله عليه وسلم
· لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة غرس فيها بذور التسامح
بين المسلمين وغيرهم فأقام معاهدة مع اليهود تنص على السماحة والعفو
والتعاون علىالخير والمصلحة المشتركة وحافظ الرسول صلى الله عليه وسلم
على هذا الميثاق – ميثاق التعايش السلمي – لكن اليهود سران ما نقضوه.
· ولما جاء وفد نصارى نجران أنزلهم الرسول صلى الله عليه وسلم في
المسجد ولما حان وقت صلاتهم تركهم يصلون في المسجد فكانوا يصلون في
جانب منه ، ولما حاوروا الرسول صلى الله عليه وسلم حاورهم بسعة صدر
ورحابة فكر وجادلهم بالتي هي أحسن ومع أنه أقام الحجة عليهم إلا ،ه لم
يكرههم على الدخول في الإسلام بل ترك لهم الحرية في الاختيار ، وقد
أسلم بعضهم بعدما رجعوا إلى نجران. [9]
· ولقد كان صلى الله عليه وسلم يوصي كثيرا بأهل الذمة والمستأمنين
وسائر المعاهدين ويدعو إلى مراعاة حقوقهم وإنصافهم والإحسان إليهم
وينهى عن إيذائهم :
· وروى أبو داود في السنن عن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء أصحاب
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، عن آبائهم عن رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم قال: "ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه
أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسٍ فأنا حجيجه (أي أنا
الذي أخاصمه وأحاجه) يوم القيامة".[10]
· عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: (من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن
ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما). [11]
وإذا أجار أحد من المسلمين مشركا في دار الإسلام فيجب معاونته على ذلك
ويحرم خفر ذمته ففي الصحيحين عن أبي مرة مولى أم هانىء بنت أبي طالب
أنه سمع أم هانىء بنت أبي طالب تقول: ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم عام الفتح، فوجدته يغتسل، وفاطمة ابنته تستره، قالت: فسلمت عليه،
فقال: (من هذه). فقلت: أنا أم هانىء بنت أبي طالب، فقال: (مرحبا بأم
هانىء). فلما فرغ من غسله. قام فصلى ثماني ركعات، ملتحفا في ثوب واحد،
فلما انصرف، قلت: يا رسول الله، زعم ابن أمي، أنه قاتل رجلا قد أجرته،
فلان بن هبيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(قد أجرنا من أجرت يا أم هانىء). قالت أم هانىء:
وذاك ضحى.[12]
· وروى أبو داود في السنن عن عَمْرِو بن شُعَيْبٍ عن أبِيهِ عن جَدّهِ
قال قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المُسْلِمُونَ
تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ يَسْعَى بِذِمّتِهِمْ أدْنَاهُمْ وَيُجِيرُ
عَلَيْهِمْ أقْصَاهُمْ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ يَرُدّ
مُشِدّهُمْ عَلَى مُضْعِفِهِمْ، وَمُتَسَرّيهمْ عَلَى قَاعِدِهِمْ لاَ
يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ وَلاَ ذُو عَهْدٍ في عَهْدِهِ ". [13]
· ومن المواقف الدالة على سماحته صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين
هذا الموقف مع يهودي يدعى زيد بن سعنة أراد أن يختبر حلمه صلى الله
عليه وسلم :
قال زيد لم يبق شيء من علامات النبوة إلا وقد عرفتها في وجه محمد صلى
الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه
جهله ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلما قال فكنت أتلطف له لأن أخالطه
فأعرف حلمه وجهله فذكر قصة إسلافه للنبي صلى الله عليه وسلم مالا في
ثمرة قال فلما حل الأجل أتيته فأخذت بمجامع قميصه وردائه وهو في جنازة
مع أصحابه ونظرت إليه بوجه غليظ وقلت يا محمد ألا تقضيني حقي فوالله ما
علمتكم بني عبد المطلب لمطل قال فنظر إلى عمر وعيناه يدوران في وجهه
كالفلك المستدير ثم قال يا عدو الله أتقول لرسول الله صلى الله عليه
وسلم ما أسمع وتفعل ما أرى فوالذي بعثه بالحق لولا ما أحاذر لومه لصربت
بسيفي رأسك ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة
وتبسم ثم قال أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا منك يا عمر أن تأمرني بحسن
الأداء وتأمره بحسن التباعة اذهب به يا عمر فاقضه حقه وزد عشرين صاعا
من تمر فأسلم زيد بن سعية رضي الله عنه وشهد بقية المشاهد مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم وتوفي عام تبوك رحمه الله
[14]
· ومن مواقف السماحة والعفو في حياته صلى الله عليه وسلم حينما هم
أعرابي بقتله حين رآه نائما تحت ظل شجرة وقد علق سيفه عليه فعن جابر
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه غزا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم قبل نجد فلما قفل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم قفل معهم فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه، فنزل رَسُول
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم وتفرق الناس يستظلون بالشجر،
ونزل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم تحت سمرة فعلق
بها سيفه، ونمنا نومة فإذا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم يدعونا وإذا عنده أعرابي فقال: إن هذا اخترط علي سيفي وأنا
نائم فاستيقظت وهو في يده صلتا قال: من يمنعك مني؟ قلت: اللَّه ثلاثا ،
ولم يعاقبه وجلس. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية قال جابر: كنا مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم بذات الرقاع فإذا أتينا على شجرة ظليلة تركناها لرَسُول
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، فجاء رجل من المشركين وسيف
رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم معلق بالشجرة فاخترطه
فقال: تخافني؟ قال : لا فقال: فمن يمنعك مني؟ قال اللَّه ، فسقط السيف
من يده فأخذ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم السيف
فقال: من يمنعك مني؟ فقال: كن خير آخذ. فقال: تشهد أن لا إله إلا
اللَّه وأني رسول اللَّه؟ قال: لا ولكني أعاهدك أن لا أقاتلك ولا أكون
مع قوم يقاتلونك. فخلى سبيله، فأتى أصحابه فقال: جئتكم من عند خير
الناس. [15]
· ومن
النماذج الدالة على سماحة الصحابة رضي الله عنهم :
· ما رواه الإمام الترمذي في السنن عن مُجاهدٍ أنَّ عبدَ اللهِ بنَ
عمرو ذُبحتْ لهُ شاةٌ في أهلهِ فلمَّا جاءَ قال أهديتُمْ لجارنَا
اليهوديِّ؟ أهديتُمْ لجارنا اليهوديِّ؟ سمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم يقول: (ما زالَ جبريلُ يُوصِيني بالجارِ حتَّى
ظننتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ). [16]
· وحين مر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بشيخ من أهل
الذمة يقف على الأبواب يسأل الناس قال : ما أنصفناك أن كنا أخذنا المال
في شبيبتك وضيعناك في شيبك ثم أجرى عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه
[17]
· وحين اشتكت إليه امرأة قبطية من عمرو بن العاص الذي ضم بيتها إلى
المسجد أرسل إليه عمرو وسأله عن ذلك فقال إن المسجد ضاق بالمسلمين ولم
أجد بدا من ضم البيوت المحيطة بالمسجد وعرضت على هذه المرأة ثمنا باهظا
فأبت أن تأخذه فادخرته لها في بيت المال وانتزعت ملكيتها مراعاة
للمصلحة العامة لكن الفاروق عمر أمره بأن يهدم هذا الجزء الذي للمسجد
ويعيد بناءه كما كان لصاحبته. [18]
· وهذا خالد بن الوليد رضي الله عنه يصالح أهل الحيرة ويكتب في كتاب
الصالح " وجعلت لهم أيما شيخ ضعف عن العمل أو
أصابته آفة من الآفات أو كان غنيا فافتقر وصار أهل دينه يتصدقون عليه
طرت جزيته وعيل من بيت مال المسلمين ". [19]
· ومن الصفحات المضيئة في تاريخنا الإسلامي ما ورد أن الصحابة y لما
دخلوا حمص وفرضوا على أهلها الجزية فجاءهم أمر من أبي عبيدة بن الجراح
بمغادرة حمص للانضمام إلى جيش المسلمين حيث مواجهة الروم في اليرموك
أعادوا إلى أهل حمص ما أخذوه ؛ وقالوا إنا أخذناه في مقابل الدفاع عنكم
أم وقد خرجنا فقد أصبحنا غير قادرين على حمايتكم فلزم رد ما أخذناه
منكم فعجب لذلك أهل حمص أشد العجب وتمنوا لهم النصر على عدوهم.
· وإن المقارن بين سماحة المسلمين حين يكتب لهم النصر والتمكين وبين
ما سجله التاريخ من وحشية في الحروب الصليبية وخلال فترات الكشوف
الجغرافية والاستعمار الذي حل بكثير من بلاد الإسلام حقبة من الزمن
يتجلى له الفارق بين دين الحق دين التسامح والعفو وبين أتباع الأديان
المحرفة. [20]
الهوامش:
[1] -
صحيح البخاري 64 - كتاب الأنبياء. 49 - باب: {واذكر في الكتاب مريم
إذ انتبذت من أهلها} /مريم: 16/. حديث 3258/3259 وأخرجه مسلم في
الفضائل، باب: فضائل عيسى عليه السلام، رقم: 2365 وقوله (أولى الناس)
أخص الناس به وأقربهم إليه، لأنه بشر به، أو لأنه لا نبي بينهما،
فكأنهما في زمن واحد. (أولاد علات) هم الأخوة لأب واحد من أمهات مختلفة،
والمعنى: أن شرائعهم متفقة من حيث الأصول وإن اختلفت من حيث الفروع،
حسب الزمن، وحسب العموم والخصوص
[2] -
رواه البخاري في صحيحه "الرهن" 1/ 341، وعند مسلم في "البيوع – فيه
2/31
3 - البقرة
: 193
[4] -
رواه الإمام مسلم في صحيحه كتاب الجهاد والسير.
باب تأمير
الإمام الأمراء على البعوث، ووصيته إياهم بآداب الغزو وغيرها. (1731)
،
[5] -
رواه مالك في الموطأ - كتاب الجهاد باب النهي عن قتل النساء والولدان
في الغزو رقم (10). ورواه البيهقي في السنن الكبرى (9/89)
[6][6] -
أهل الذمة هم أهل العهد من الإمام أو من ينوب عنه بالأمن على أنفسهم
وأموالهم وأعراضهم وحقهم في ممارسة شعائر دينهم نظير التزامهم بدفع
الجزية وبما يترتب على هذا العهد من أحكام – يراجع أحاكم أهل الذمة
لابن القيم 2/475 والموسوعة الفقهية 7 /121
والمستأمن
من دخل دار الإسلام على أمان مؤقت من قبل الإمام أو نائبه أو أحاد
المسلمين وهو معصوم الدم مدة أمانه وبقائه في دار الإسلام –يراجع الفقه
الإسلامي وأدلته 6 /225، 8 /39 والمغني لابن قدامة 10 / 434 ومغني
المحتاج 4 / 237 وشرح الزرقاني للموطأ 3 / 122 وبدائع الصنائع 7 /106 ،
وحاشية ابن عابدين 3 /248 والشرح الصغير للدردير 2/283والموسوعة
الفقهية 3 / 249
[7] -
سورة آل عمران
[8] - سورة
محمد
[9] -
سيرة ابن هشام 2/158 وأسباب النزول للواحدي ص 66 الرحيق المختوم 532 ،
533
[10] -
سنن أبي داود كتاب الخراج باب في تعشير أهل الذمة إذا اختلفوا
بالتجارات. الحديث رقم: 3052وقال صاحب المقاصد :" وسنده لا بأس به ولا
يضر جهالة من لم يسم من أبناء الصحابة فإنهم عدد منجبر به جهالتهم ولذا
سكت عليه أبو داود،
وهو عند
البيهقي في سننه من هذا الوجه، وقال عن ثلاثين من أبناء أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن آبائهم وذكره بلفظ ألا من ظلم معاهدا أو
تنقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه
يوم القيامة وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصبعه إلى صدره ألا
ومن قتل معاهدا له ذمة الله وذمة رسوله حرم الله ريح الجنة عليه وإن
ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفا " المقاصد الحسنة / وسنن الإمام
البيهقي /.
[11]- رواه
البخاري في صحيحه 62 - أبواب الجزية والموادعة. 5 - باب: إثم من قتل
معاهدا بغير جرم. الحديث رقم: 2995 -
[12] -
رواه البخاري في صحيحه والنص له كتاب الصلاة 3 - باب: الصلاة في
الثوب الواحد ملتحفا به. الحديث رقم: 350 - ورواه مسلم في صحيحه ك
الحيض، باب: تستر المغتسل بثوب ونحوه، رقم: 336. و كتاب صلاة المسافرين
وقصرها. 82 - (336) باب استحباب صلاة الضحى، وأن أَقلها ركعتان
وأكملها ثمان ركعات وأوسطها أربع ركعات أو ست، والحث على المحافظة
عليها.
وفي رواية
مسلم فَلَمّا انْصَرَفَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ زَعَمَ ابْنُ أُمّي
عَلِيّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ أَنّهُ قَا تِلٌ رَجُلاً أَجَرْتُهُ،
فُلاَنُ ابْنُ هُبَيْرَةَ. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
"قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمّ هَانِئٍ" قَالَتْ أُمّ
هَانِئٍ: وَذَلِكَ ضُحَىً.
[13] -
سُنَنُ أبي دَاوُد باب في الهجرة، هل انقطعت؟. باب في السرية تردُّ
على أهل العسكر. الحديث رقم: 2751ـ
ورواه
النسائي في السنن عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه كتاب القسامة.
2163 ـ باب سقوط القود من المسلم للكافر. حديث رقم: 4743 ـورواه ابن
ماجة في السنن عن ابن عباس كتاب / باب المسلمون تتكافأ دماؤهم. حديث
رقم: 2683 (31) باب المسلمون تتكافأ دماؤهم.
[14] -
البداية والنهاية لابن كثير 2 / 310 والإصابة في تمييز الصحابة لابن
حجر 1 /566 والمعجم الكبير للطبراني 5 /224 وأورده الهيثمي في المجمع
وقال رواه الطبراني ورجاله ثقات مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي 8 /240
36. كتاب علامات النبوة. 11. (بابان في بشارة الكتب السابقة). 1.
باب ما كان عند أهل الكتاب من أمر نبوته صلى الله عليه وسلم. الحديث
رقم: 13898-
[15] -
القصة رواها البخاري في صحيحه كتاب الجهاد باب من علق سيفه بالشجر في
السفر الفتح 6 /96 ومسلم في صحيحه كتاب الفضائل باب توكله صلى الله
عليه وسلم وعصمة الله له من الناس 4/ 1786و العضاه : الشجر الذي له
شوك. و اخترط السيف أي سله
[16] -
رواه الترمذي في السنن وقال : هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِن هَذا
الوَجْهِ وقد رُوِيَ هذا الحديثُ عن مجاهدٍ عن عَائِشَةَ وأبي
هُرَيرَةَ أيضاً عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم سنن
الترمذي 28 - بَابُ مَا جَاءَ في حقِّ الجوارِ. الحديث رقم: 2007 -
[17] -
أحكام أهل الذمة لابن القيم ص38 نحقيق د.صبحي الصالح جامعة دمشق
[18] - من
روائع حضارتنا للدكتور مصطفى السباعي رحمه الله ص 85 بتصرف
[19] -
الموسوعة في سماحة الإسلام للأستاذ الصادق عرجون 1/ 445
[20] -
لمزيد تبيان نحيل القارئ إلى الكامل في التاريخ لابن الأثير 10 /282 ط
دار صادر بيروت وقصة الحضارة لول ديورانت 4 /25 وتاريخ الحروب الصليبية
لاستيفان دنسمان 1 /404 نشر دار الثقافة 1967 وزبدة الحلب من تاريخ حلب
2 /224 لكمال الدين عمر بن النديم والاستعمار أحقاد وأطماع للشيخ محمد
الغزالي رحمه الله ط القاهرة ومحاكم التفتيش في الأندلس لمحمد علي قطب
ط مكتبة القرآن