كل أحاديث صلاة الوتر؟
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
300002 |
||
|
|
|
300001 |
|
|
|
|
8 |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سؤال رقم 300002
ما هو وقت صلاة الوتر؟
الجواب:
وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء وحتى قبل الفجر - ويفضل أن تكون آخر صلاة - فإن صليت قيام ليل أو تهجر يفضل أن تجعلها بعدها - ولكن إن أوترت - جاز لك قيام الليل وجاز لك التهجر ولا وتر بعدهما عليك - والتفصيل فيما يلي:
الوتر ليست فريضة ولكنها مسنونة
--------------------
- (عن عليٍّ قال : الوِترُ ليس فريضةٌ ولكنَّه سُنَّةٌ سنَّها رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى - الصفحة أو الرقم: 2/230 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)
- (عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قال : الوِترُ ليسَ بحَتمٍ ولكنَّهُ سُنَّةُ) الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى - الصفحة أو الرقم: 2/230 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)
- (أن رجلاً من بني كنانة يدعى المخدجي سمع رجلاً بالشام يكنى أبا محمد يقول: إن الوتر واجب. فقال المخدجي: فرحت إلى عبادة بن الصامت فاعترضت له وهو رائح إلى المسجد فأخبرته بالذي قال أبو محمد، فقال عبادة: كذب أبو محمد! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:خمس صلوات كتبهن الله عز وجل على العباد فمن جاء بهن لم/ يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة. ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة) الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : محمد الأمين الشنقيطي | المصدر : أضواء البيان - الصفحة أو الرقم: 4/396 | خلاصة حكم المحدث : [له أسانيد] رجال هذه الأسانيد ثقات معرفون إلا المخدجي المذكور وقد ذكره ابن حبان في الثقات، وبتوثيقه تعلم صحة الحديث المذكور، وله شواهد يعتضد بها أيضاً
صلاة الوتر حق ثابت
------------
- (الوِترُ حَقٌّ واجبٌ ، فمن شاءَ أن يوتِرَ بثلاثٍ فليوتر ، ومن شاءَ أن يوتِرَ بواحدةٍ فليوتِرْ) الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/350 | خلاصة حكم المحدث : حسن أو صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1422) بنحوه، والنسائي (1710)، وابن ماجه (1190) باختلاف يسير
- (يا أَهْلَ القرآنِ أوتِروا فإنَّ اللَّهَ وترٌ يحبُّ الوِترَ) الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/278 | خلاصة حكم المحدث : [ لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] - التخريج : أخرجه أبو داود (1416)، والنسائي (1675)، وابن ماجه (1169)، وأحمد (877) واللفظ لهم، والترمذي (453) باختلاف يسير علي بن أبي طالب
- (الوترُ حقٌّ، فمنْ لمْ يوترْ فليسَ منَّا) الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9644 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
صلاة الوتر مسنونة في السفر
-----------------
- (عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنه كان لا يتركُ الوِترَ حَضَرًا ولا سَفَرًا) الراوي : - | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : شرح مسلم لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 4/345 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
- (أوصاني خليلي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بثلاثٍ لا أدعُهُنَّ لشَيءٍ أوصاني بصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ولا أَنامُ إلَّا على وِترٍ وبسُبحةِ الضُّحى في الحضرِ والسَّفرِ) الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1433 | خلاصة حكم المحدث : صحيح دون قوله: "في الحضر والسفر"
لصلاة الوتر فضل عظيم
-------------
- (أوصاني خليلي بثلاثٍ، لا أدعُهنَّ حتى أموتَ : صومُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وصلاةُ الضحى، ونومٌ على وِترٍ) الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1178 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
- (أوصاني خليلي بثلاثٍ : الوترِ أوَّلَ اللَّيلِ ، ورَكعتيِ الضُّحى وصومِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهرٍ) الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1677 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (أمرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِثلاثٍ : بنومٍ علَى وترٍ والغسلِ يومَ الجمعةِ ، وصومِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ) الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2404 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (خرج علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم فقال إنَّ اللهَ تعالى أمدَّكُم بصلاةٍ هي خيرٌ لكُم من حُمْرِ النَّعَمِ الوِترُ جعله اللهُ فيما بين صلاةِ العشاءِ إلى أن يطلعَ الفجرُ) الراوي : خارجة بن حذافة العدوي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/57 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]
- (الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا) الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 7/16 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (إنَّ اللهَ تعالى وِترٌ يحبُّ الوِترَ فأوتِروا يا أهلَ القرآنِ) الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/57 | خلاصة حكم المحدث
- (الوِترُ حقٌّ على كلِّ مسلمٍ فمن أحبَّ أن يوترَ بخمسٍ فليفعلْ ومن أحبَّ أن يوترَ بثلاثٍ فليفعلْ ومن أحبَّ أن يوترَ بواحدةٍ فليفعلْ) الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/57 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | انظر شرح الحديث رقم 75497 - التخريج : أخرجه أبو داود (1422) واللفظ له، والنسائي (1712) باختلاف يسير، وابن ماجه (1190) بنحوه
الإيتار محبوب في كل شيء
---------------
- (استاكُوا، وتنظفُوا، وأوترُوا، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وترٌ يحبُّ الوترَ) الراوي : سليمان بن صرد | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 961 | خلاصة حكم المحدث : حسن
علينا القنوت في صلاة الوتر:
-----------------
- (علَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ قال ابنُ جوَّاسٍ في قنوتِ الوترِ اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تَقضي ولا يُقضى عليك وإنه لا يَذِلُّ من واليتَ [ولا يعِزُّ من عاديتَ] تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ) الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1425 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | انظر شرح الحديث رقم 81771 - التخريج : أخرجه أبو داود (1425) واللفظ له، والترمذي (464)، والنسائي (1745)، وابن ماجه (1178)، وأحمد (1718)
- (عن أميرِ المؤمنينَ عمرَ وأُبَيِّ بنِ كعبٍ وعبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضيَ اللهُ عنهم أنهم كانوا يقرؤونَ القُنوتَ في صلاةِ الوِترِ) الراوي : - | المحدث : الفيروزآبادي | المصدر : سفر السعادة - الصفحة أو الرقم: 79 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
- (أنَّ ابنَ مسعودٍ كان لا يقنتُ في شيءٍ من الصَّلواتِ إلَّا في الوِترِ ، قبل الرُّكوعِ) الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/193 | خلاصة حكم المحدث : موقوف صحيح
يشرع رفع اليدين في دعاء الوتر
------------------
- ([كان عمرُ بنُ الخطابِ رضِيَ اللهُ عنه يرفعُ اليدينِ في قنوتِ الوترِ]) الراوي : - | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 136/14 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وقت الوتر بين العشاء والفجر
-----------------
- (إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ زادكم صلاةً ، فصلُّوها فيما بين العشاءِ إلى الصُّبحِ : الوترُ الوترُ) الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 596 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (أنهم سألوا النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن الوترِ ؟ فقال " أوتِروا قبلَ الصُّبحِ) الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 754 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.
- (زادني ربِّي صَلاةً وَهيَ الوِترُ، وقتُها ما بينَ العِشاءِ إلى طلوعِ الفَجْرِ) الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4536 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (عن عبدالله بن أبي قيس قال : سألت عائشة عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ربما أوتر أول الليل وربما أوتر من آخره قلت كيف كانت قراءته أكان يسر بالقراءة أم يجهر قالت كل ذلك كان يفعل ربما أسر وربما جهر وربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1437 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (سأَلتُ عائشةَ عن وترِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَت: مِن كلِّ اللَّيلِ قد أوترَ، من أوَّلِهِ وأوسطِهِ، وانتَهَى وترُهُ حينَ ماتَ في السَّحَرِ) الراوي : مسروق بن الأجدع بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 981 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
يفضل أن يكون الوتر آخر صلوات الليل
----------------------
- (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يصلِّي من الليلِ . حتى يكون آخرَ صلاتِه الوترُ) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 740 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (كان يصلِّي صلاتَه بالليلِ وهي مُعترضَةٌ بين يدَيه . فإذا بقي الوترُ أيقظَها فأوترتُ) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 744 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الوتر ركعة أو ثلاث أو خمس وهكذا
--------------------
- (أقلُّ الوترِ ركعةٌ واحدةٌ) الراوي : - | المحدث : ابن باز | المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/134 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
- (الوترُ ركعةٌ من آخرِ الليلِ) الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 752 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (سألتُ ابنَ عباسٍ عن الوترِ ؟ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ركعةٌ من آخرِ اللَّيلِ " . وسألتُ ابنَ عمرَ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ركعةٌ من آخرِ اللَّيلِ) الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 753 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (الوِترُ حقٌّ ، فمن شاءَ أوترَ بخمسٍ ، ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ ، ومن شاءَ أوترَ بواحدةٍ) الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/351 | خلاصة حكم المحدث : حسن أو صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1422) بنحوه، والنسائي (1711) واللفظ له، وابن ماجه (1190) باختلاف يسير
- (الوِترُ حقٌّ فمن شاءَ أوترَ بسبعٍ ومن شاءَ أوترَ بخمسٍ ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ ومن شاءَ أوترَ بواحدةٍ) الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1709 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 32370 - التخريج : أخرجه أبو داود (1422)، والنسائي (1710) واللفظ له، وابن ماجه (1190)
يفضل أن يكون الوتر من خمس فما فوق
----------------------
- (الوترُ سبعٌ ، فلا أقَلّ منْ خمسٍ) الراوي : عائشة و ميمونة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1715 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [لغيره]
إن صليت الوتر ثلاث فسلم بين الركعتين والركعة
---------------------------
- (أن عبدَ اللِه بنَ عمرَ كان يسلِّمُ بين الركعةِ والركعتيْن في الوترِ ، حتى يأمرَ ببعضِ حاجتِه) الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 991 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث
- (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يفصلُ بين الشَّفعِ والوترِ بتسليمةٍ يُسمعُناها) الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن الملقن | المصدر : تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/404 | خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
يمكن صلاة الركعات الثلاثة دون تسليم بعد الركعتين
-----------------------------
- (كان رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لا يسلِّم في الرَّكعتينِ الأوليينِ من الوِترِ) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن الملقن | المصدر : تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/405 | خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
- (عن أنسٍ : أنَّه صلَّى الوِترَ ثلاثَ ركعاتٍ ، لم يسلِّمْ إلَّا في آخرِهنَّ) الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/192 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (أنه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سردَ ثلاثًا جميعًا [أي في الوتر]) الراوي : - | المحدث : ابن باز | المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/143 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
الوتر مرة واحدة فقط في الليلة
-----------------
- (سألتُ عائِذَ بنَ عَمْرٍو رضي الله عنه، وكان من أصحابِ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من أصحاب الشجرةِ، هل يُنْقَضُ الوِتْرُ ؟ قال : إذا أوترتَ من أوله فلا توتر من آخرهِ) - الراوي : أبو جمرة نصر بن عمران | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4176 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث
- (زارَنا طلقُ بنُ عليٍّ في رمضانَ ، وأمسَى عندَنا ، فأفطرَ ، ثمَّ قامَ بنا تلكَ اللَّيلةَ ، وأوترَ بنا ، ثمَّ انحدرَ إلى مسجدِهِ ، فصلَّى بأصحابِهِ ، حتَّى إذا بقيَ الوترُ قدَّمَ رجلًا ، فقالَ : أوتِرْ بأصحابِكَ ، فإنِّي فأني الصواب فإنِّي سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ : لا وِترانِ في لَيلةٍ) الراوي : طلق بن علي الحنفي | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى - الصفحة أو الرقم: 3/50 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)
- (صلاةُ الليلِ مثنَى مثنَى، و الوترُ ركعةٌ منْ آخرِ الليلِ) الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5072 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (صلاةُ الليلِ مثنى مثنى، فإذا خِفْتَ الصبحَ فأوترْ بواحدةٍ، فإن اللهَ وترٌ يحبُّ الوترَ) الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5069 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
أفضل القيام ثماني ركعتات ثم ركعة أو ثلاث وترا ثم ركعتان سنة الفجر
----------------------------------------
- (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُصلِّي منَ اللَّيلِ ثَلاثَ عَشرةَ رَكعةً، مِنها الوِترُ ورَكعَتا الفَجرِ) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1140 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث
- (سألتُ عائشةَ عن صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، عن تطوَّعِه ؟ فقالت : كان يصلي في بيتي قبلَ الظهرِ أربعًا . ثم يخرج فيصلي بالناسِ . ثم يدخل فيصلي ركعتَين . وكان يصلي بالناس المغربَ . ثم يدخل فيصلي ركعتَين . ويصلي بالناس العشاءَ . ويدخل بيتي فيصلي ركعتَين . وكان يصلي من الليلِ تسعَ ركعاتٍ . فيهنَّ الوترُ . وكان يصلي ليلًا طويلًا قائمًا . وليلًا طويلًا قاعدًا . وكان إذا قرأ وهو قائمٌ ، ركع وسجد وهو قائمٌ . وإذا قرأ قاعدًا ، ركع وسجد وهو قاعدٌ . وكان إذا طلع الفجرُ ، صلَّى ركعتَين) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 730 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (الوترُ بإحدى عشرةَ ركعةً أو ثلاثَ عشرةَ ركعةً) الراوي : - | المحدث : ابن باز | المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/134 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
- (سألتُ ابنَ عبَّاسٍ كيفَ كانت صلاةُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ باللَّيلِ قالَ بتُّ عندَهُ ليلةً وَهوَ عندَ ميمونةَ فَنامَ حتَّى إذا ذَهَبَ ثلثُ اللَّيلِ - أو نصفُهُ - استيقظَ فقامَ إلى شنٍّ فيهِ ماءٌ فتَوضَّأ وتَوضَّأتُ معَهُ ثمَّ قامَ فقمتُ إلى جنبِهِ علَى يسارِهِ فجعلَني علَى يمينِهِ ثمَّ وضعَ يدَهُ علَى رأسي كأنَّهُ يمسُّ أذُني كأنَّهُ يوقظُني فصلَّى رَكعتَينِ خفيفتينِ قد قرأ فيهما بأمِّ القرآنِ في كلِّ رَكْعةٍ ثمَّ سلَّمَ ثمَّ صلَّى حتَّى صلَّى إحدى عشرةَ رَكْعةً بالوترِ ثمَّ نامَ فأتاهُ بلالٌ فقالَ الصَّلاةُ يا رسولَ اللَّهِ فقامَ فرَكَعَ رَكعتَينِ ثمَّ صلَّى للنَّاسِ) الراوي : كريب مولى ابن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1364 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
أفضل ما يقرأ في الوتر
-------------
- (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقرَأُ في الوِتْرِ بـ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}) الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 3/176 | خلاصة حكم المحدث : لم يروِه عن عاصمٍ إلَّا عبدُ الملكِ.
- (يقرأ فيهما : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } ، و{ إِذَا زُلْزِلَتِ } [ أي الوترَ ]) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/227 | خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث
- (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَقرأُ في الركعةِ الأُولى من الوِتْرِ ب { سَبِّحْ اسْمَ ربِّكَ الْأَعْلَى } وفي الثانيةِ ب { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } وفي الثالثةِ ب { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } والمُعَوِّذَتينِ) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 4/331 | خلاصة حكم المحدث : حسن
- (عن عبدِ العزيزِ بنِ جريرٍ ، قال : سألتُ عائشةَ رضي الله عنها : بأيِّ شيءٍ كان يقرأُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في الوترِ ؟ قالتْ : كان يقرأُ في الرَّكعةِ الأولى { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } وفي الثانيةِ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ } وفي الثَّالثة { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}) - الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/497 | خلاصة حكم المحدث : حسن
- (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقرَأُ في الرَّكعتينِ اللَّتينِ يوتِرُ بعدَهما ب { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } و{ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } ويقرأُ في الوترِ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/497 | خلاصة حكم المحدث : حسن
يمكن صلاة ركعتين بعد الوتر
----------------
- (أنه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يصلي بعضَ الأحيانِ ركعتين بعد الوترِ وهو جالسٌ) الراوي : [عائشة] | المحدث : ابن باز | المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/167 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
- (عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنه كان يُصلِّي بعد الوترِ ركعتَينِ جالسًا) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 2/489 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنه كان يشفعُ بعدَ الوترِ) الراوي : - | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 1/458 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
- (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يوترُ بتسعِ ركعاتٍ ، ثم أوترَ بسبعِ ركعاتٍ ، ويركع ركعتَينِ وهو جالسٌ بعد الوترِ يقرأُ فيهما ، فإذا أراد أن يركعَ قام فركعَ) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/227 | خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث
- (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ كانَ يصلِّيهما بعدَ الوِترِ ، وَهوَ جالسٌ يقرأُ فيهِما : إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ وَ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 496 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التسبيح بعد الوتر
----------
- (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم إذا سلَّم من الوِترِ قال سُبحانَ الملِكِ القدُّوسِ ثلاثَ مرَّاتٍ يرفعُ في الثَّالثةِ صوتَه) الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/60 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]
من لم يوتر من الليل ضاع عليه الوتر
---------------------
- (مَن أدرَكَ الصُّبحَ ولم يوتِر فلا وِترَ لَهُ) الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك - الصفحة أو الرقم: 1/603 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم
- (إذا طلعَ الفجرُ فقد ذَهبَت كلُّ صلاةِ اللَّيلِ والوترُ ، فأوتِروا قبلَ أن تُصبِحوا) الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى - الصفحة أو الرقم: 3/101 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) | انظر شرح الحديث رقم 70730 - التخريج : أخرجه ابن حزم في ((المحلى)) (3/101)
الغالب أن الوتر يمكن قضاءه
----------------
- (من نامَ عن الوِتْرِ أو نَسِيَهُ فليُصلِّ إذا أصبحَ أو ذكرهُ) الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/153 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين
صفة صلاة الوتر
---------
- (ألا أَدُلُّكَ على أعلمِ أهلِ الأرضِ بوترِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال : من ؟ قال : عائشةُ . فأْتِها فاسأَلْها . ثم ائْتني فأَخْبِرني بردِّها عليك . فانطلقتُ إليها . فأتيتُ على حكيمِ بنِ أفلحَ . فاستلحقتُه إليها . فقال : ما أنا بقاربِها . لأني نهيتُها أن تقول في هاتين الشِّيعتَينِ شيئًا فأبَتْ فيهما إلا مُضِيًّا . قال فأقسمتُ عليه . فجاء . فانطلقْنا إلى عائشةَ . فاستأذنَّا عليها . فأذِنتْ لنا . فدخلْنا عليها . فقالت : أحكيمٌ ؟ ( فعرفته ) فقال : نعم . فقالت : من معك ؟ قال : سعدُ بنُ هشامٍ . قالت : من هشامُ ؟ قال : ابنُ عامرٍ . فترحَّمَتْ عليه . وقالت خيرًا . ( قال قتادةُ وكان أُصيبَ يومَ أُحُدٍ ) فقلتُ : يا أمَّ المؤمنِين ! أنبِئيني عن خُلقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . قالت : ألستَ تقرأ القرآنَ ؟ قلتُ : بلى . قالت : فإنَّ خُلُقَ نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان القرآنَ . قال فهممتُ أن أقومَ ، ولا أسأل أحدًا عن شيءٍ حتى أموتَ . ثم بدا لي فقلتُ : أَنْبِئيني عن قيامِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقالت : ألستَ تقرأُ : يا أيها المزمِّلُ ؟ قلتُ : بلى . قالت : فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ افترض قيامَ الليلِ في أولِ هذه السورةِ . فقام نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأصحابُه حَولًا . وأمسك اللهُ خاتمتَها اثني عشرَ شهرًا في السماءِ . حتى أنزل اللهُ ، في آخر هذه السورةِ ، التَّخفيفَ . فصار قيامُ الليلِ تطوُّعًا بعد فريضةٍ . قال : قلتُ : يا أمَّ المؤمنين ! أَنْبِئيني عن وترِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقالت : كنا نعُدُّ له سواكَه وطهورَه . فيبعثه اللهُ ما شاء أن يبعثَه من الليلِ . فيتسوَّك ويتوضَّأُ ويصلِّي تسعَ ركعاتٍ . لا يجلس فيها إلا في الثامنةِ . فيذكر اللهَ ويحمدُه ويدعوه . ثم ينهض ولا يسلِّمُ . ثم يقوم فيصلي التاسعةَ . ثم يقعد فيذكر اللهَ ويحمدُه ويدعوه . ثم يسلِّم تسليمًا يسمِعُنا . ثم يصلِّي ركعتَين بعد ما يسلِّمُ وهو قاعدٌ . فتلك إحدى عشرةَ ركعةً ، يا بنيَّ . فلما أَسَنَّ نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، وأخذه اللحمُ ، أوتَر بسبعٍ . وصنع في الركعتَين مثلَ صُنعِه الأولِ . فتلك تسعٌ ، يا بنيَّ . وكان نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا صلَّى صلاةً أحبَّ أن يُداوِمَ عليها . وكان إذا غلبه نومٌ أو وجَعٌ عن قيامِ الليلِ صلَّى من النهارِ ثِنتي عشرةَ ركعةً. ولا أعلم نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قرأ القرآنَ كلَّه في ليلةٍ . ولا صلَّى ليلةً إلى الصبحِ . ولا صام شهرًا كاملًا غيرَ رمضانَ . قال فانطلقتُ إلى ابنِ عباسٍ فحدّثْتُه بحديثِها . فقال : صدَقَتْ . لو كنتُ أقربُها أو أدخلُ عليها لأتيتُها حتى تشافِهَني - به . قال قلتُ : لو علمتُ أنك لا تدخلُ عليها ما حدَّثتُك حديثَها . وفي رواية : أنه طلَّق امرأتَه . ثم انطلق إلى المدينةِ ليبيعَ عَقارَه . فذكر نحوه) الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 746 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
- (يا أمَّ المؤمنينَ أنبِئيني عَن خلقِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ؟ قالَت : أليسَ تقرَأُ القرآنَ ؟ ! قالَ قلتُ بلى قالَت فإنَّ خُلُقَ نبيِّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ القرآنَ فَهَمَمتُ أن أقومَ فبدا لي قيامُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا أمَّ المؤمنينَ أنبئيني عن قيامِ نبيِّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قالَت أليسَ تقرأُ هذِهِ السُّورةَ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قلتُ بلى قالَت فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ افترضَ قيامَ اللَّيلِ في أوَّلِ هذِهِ السُّورةِ فقامَ نبيُّ اللَّهِ وأصحابُهُ حولًا حتَّى انتفخَت أقدامُهم وأمسَكَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ خاتمتَها اثنَى عشرَ شَهرًا ثُمَّ أنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ التَّخفيفَ في آخرِ هذِهِ السُّورةِ فصارَ قيامُ اللَّيلِ تطوُّعًا بعدَ أن كانَ فريضةً فَهممتُ أن أقومَ فبدَا لي وترُ رسولِ اللَّهِ فقُلتُ يا أمَّ المؤمنينَ أنبئيني عن وترِ رسولِ اللَّهِ قالَت كنَّا نعدُّ لَهُ سواكَهُ وطَهورَهُ فَيبعثُهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لما شاءَ أن يبعثَهُ منَ اللَّيلِ فيتسوَّكُ ويتوضَّأُ ويصلِّي ثمانيَ رَكعاتٍ لا يجلسُ فيهنَّ إلَّا عِندَ الثَّامنةِ يجلسُ فيذْكرُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ويدعو ثمَّ يسلِّمُ تسليمًا يسمعُنا ثمَّ يصلِّي رَكعتينِ وَهوَ جالسٌ بعدَ ما يسلِّمُ ثمَّ يصلِّي رَكعةً فتلْكَ إحدى عَشرةَ رَكعةً يا بُنيَّ فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ وأخذَ اللَّحمَ أوترَ بسبعٍ وصلَّى رَكعتينِ وَهوَ جالسٌ بعدَ ما سلَّم فتِلْكَ تسعُ رَكعاتٍ يا بنيَّ وَكانَ رسولُ اللَّهِ إذا صلَّى صلاةً أحبَّ أن يدومَ عليْها وَكانَ إذا شغلَهُ عن قيامِ اللَّيلِ نومٌ أو مرضٌ أو وجعٌ صلَّى منَ النَّهارِ اثنتَي عشرةَ رَكعةً ولا أعلمُ أنَّ نبيَّ اللَّهِ قرأَ القرآنَ كلَّهُ في ليلةٍ ولا قامَ ليلةً كاملةً حتَّى الصَّباحَ ولا صامَ شَهرًا كاملًا غيرَ رمضانَ) الراوي : سعد بن هشام | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1600 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
صلاة التراويح من قيام الله والوتر
-------------------
- ([أنَّ] عمرَ رضي الله عنه صلَّى عشرين ركعةً بالوترِ وأمر أُبيًّا رضي الله عنه أنْ يؤمَّ الناسَ بذلك في بعضِ الرمضانات وفي بعضِها أمرَه أنْ يصليَ بإحدى عشرةَ) الراوي : - | المحدث : ابن باز | المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/125 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
أخوكم: الشيخ خالد المغربي - المسجد الأقصى المبارك |