آيات القرآن الكريم
البقرة 002: 187
194
أُحِلَّ لَكُم لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُم هُنَّ لِبَاسٌ لَكُم وَأَنتُم لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُم كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُم فَتَابَ عَلَيْكُم وَعَفَا عَنكُم فَالأَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُم وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُم عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُم يَتَّقُونَ |
الرفث : الوقاع
هن لباس لكم : سكن أو ستر لكم عن الحرام
حدود الله : منهياته ومحرماته
وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4148
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ الْبَرَاءِ ح و حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ مَسْلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ سَمِعْتُ الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
لَمَّا نَزَلَ صَوْمُ رَمَضَانَ كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاءَ رَمَضَانَ كُلَّهُ وَكَانَ رِجَالٌ يَخُونُونَ أَنْفُسَهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ
عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ
وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قَوْله : ( لَمَّا نَزَلَ صَوْم رَمَضَان كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاء )
قَدْ تَقَدَّمَ فِي كِتَاب الصِّيَام مِنْ حَدِيث الْبَرَاء أَيْضًا أَنَّهُمْ كَانُوا لَا يَأْكُلُونَ وَلَا يَشْرَبُونَ إِذَا نَامُوا , وَأَنَّ الْآيَة نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ , وَبَيَّنْت هُنَاكَ أَنَّ الْآيَة نَزَلَتْ فِي الْأَمْرَيْنِ مَعًا , وَظَاهِر سِيَاق حَدِيث الْبَاب أَنَّ الْجِمَاع كَانَ مَمْنُوعًا فِي جَمِيع اللَّيْل وَالنَّهَار , بِخِلَافِ الْأَكْل وَالشُّرْب فَكَانَ مَأْذُونًا فِيهِ لَيْلًا مَا لَمْ يَحْصُل النَّوْم , لَكِنْ بَقِيَّة الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي هَذَا الْمَعْنَى تَدُلّ عَلَى عَدَم الْفَرْق كَمَا سَأَذْكُرُهَا بَعْد , فَيُحْمَل قَوْله " كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاء " عَلَى الْغَالِب جَمْعًا بَيْن الْأَخْبَار .
قَوْله : ( وَكَانَ رِجَال يَخُونُونَ أَنْفُسهمْ )
سُمِّيَ مِنْ هَؤُلَاءِ عُمَر وَكَعْب بْن مَالِك رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فَرَوَى أَحْمَد وَأَبُو دَاوُدَ وَالْحَاكِم مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى عَنْ مُعَاذ بْن جَبَل قَالَ " أُحِلَّ الصِّيَامُ ثَلَاثَة أَحْوَال : فَإِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَة فَجَعَلَ يَصُوم مِنْ كُلّ شَهْر ثَلَاثَة أَيَّام , وَصَامَ عَاشُورَاء . ثُمَّ إِنَّ اللَّه فَرَضَ عَلَيْهِ الصِّيَام وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ ) فَذَكَرَ الْحَدِيث إِلَى أَنْ قَالَ " وَكَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَأْتُونَ النِّسَاء مَا لَمْ يَنَامُوا , فَإِذَا نَامُوا اِمْتَنَعُوا . ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَار صَلَّى الْعِشَاء ثُمَّ نَامَ فَأَصْبَحَ مَجْهُودًا , وَكَانَ عُمَر أَصَابَ مِنْ النِّسَاء بَعْدَمَا نَامَ , فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ - إِلَى قَوْله - ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) وَهَذَا الْحَدِيث مَشْهُور عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى , لَكِنَّهُ لَمْ يَسْمَع مِنْ مُعَاذ , وَقَدْ جَاءَ عَنْهُ فِيهِ " حَدَّثَنَا أَصْحَاب مُحَمَّد " كَمَا تَقَدَّمَ التَّنْبِيه عَلَيْهِ قَرِيبًا , فَكَأَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ غَيْر مُعَاذ أَيْضًا , وَلَهُ شَوَاهِد : مِنْهَا مَا أَخْرَجَهُ اِبْن مَرْدَوْيهِ مِنْ طَرِيق كُرَيْبٍ عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ " بَلَغَنَا " وَمِنْ طَرِيق عَطَاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَة نَحْوه , وَأَخْرَجَ اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ قَالَ " كَانَ النَّاس فِي رَمَضَان إِذَا صَامَ الرَّجُل فَأَمْسَى فَنَامَ حَرُمَ عَلَيْهِ الطَّعَام وَالشَّرَاب وَالنِّسَاء حَتَّى يُفْطِر مِنْ الْغَد , فَرَجَعَ عُمَر مِنْ عِنْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سَمَرَ عِنْده , فَأَرَادَ اِمْرَأَته , فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ نِمْت , قَالَ : مَا نِمْت , وَوَقَعَ عَلَيْهَا . وَصَنَعَ كَعْب بْن مَالِك مِثْل ذَلِكَ . فَنَزَلَتْ " وَرَوَى اِبْن جَرِير مِنْ طَرِيق اِبْن عَبَّاس نَحْوه , وَمِنْ طَرِيق أَصْحَاب مُجَاهِد وَعَطَاء وَعِكْرِمَة وَغَيْر وَاحِد مِنْ غَيْرهمْ كَالسُّدِّيِّ وَقَتَادَةَ وَثَابِت نَحْو هَذَا الْحَدِيث , لَكِنْ لَمْ يَزِدْ وَاحِد مِنْهُمْ فِي الْقِصَّة عَلَى تَسْمِيَة عُمَر إِلَّا فِي حَدِيث كَعْب بْن مَالِك , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
وقد جاء في صحيح البخاري
بَاب قَوْلِهِ
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ إِلَى قَوْلِهِ يَتَّقُونَ
الْعَاكِفُ
الْمُقِيمُ
وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قَوْله : ( بَاب وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ) الْآيَة . الْعَاكِف الْمُقِيم )
ثَبَتَ هَذَا التَّفْسِير فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِيّ وَحْده , وَهُوَ تَفْسِير أَبِي عُبَيْدَة , قَالَ فِي قَوْله تَعَالَى ( سَوَاءٌ الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَاد ) أَيْ الْمُقِيم وَاَلَّذِي لَا يُقِيم .
وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4149
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَدِيٍّ قَالَ
أَخَذَ عَدِيٌّ عِقَالًا أَبْيَضَ وَعِقَالًا أَسْوَدَ حَتَّى كَانَ بَعْضُ اللَّيْلِ نَظَرَ فَلَمْ يَسْتَبِينَا فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلْتُ تَحْتَ وِسَادِي عِقَالَيْنِ قَالَ إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ وَالْأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ
وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري
حَدِيث عَدِيّ بْن حَاتِم مِنْ وَجْهَيْنِ فِي تَفْسِير الْخَيْط الْأَبْيَض وَالْأَسْوَد , وَحَدِيث سَهْل بْن سَعْد فِي ذَلِكَ , وَقَدْ تَقَدَّمَا فِي الصِّيَام مَعَ شَرْحهمَا
وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4150
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا
الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ
أَهُمَا الْخَيْطَانِ قَالَ إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا إِنْ أَبْصَرْتَ الْخَيْطَيْنِ ثُمَّ قَالَ لَا بَلْ هُوَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ
وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4151
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ
وَأُنْزِلَتْ
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ
وَلَمْ يُنْزَلْ
مِنْ الْفَجْرِ
وَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلَيْهِ الْخَيْطَ الْأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الْأَسْوَدَ وَلَا يَزَالُ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ بَعْدَهُ
مِنْ الْفَجْرِ
فَعَلِمُوا أَنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ مِنْ النَّهَارِ |
جذور كلمات هذه الآية
حلل | لك | ليل | صوم | رفث | ءلى | نسو | هن | لبس | ءنت | له | علم | ءله | ءن | كون | خون | نفس | توب | على | عفو | عن | ءين | بشر | بغي | ما | كتب | ءكل | شرب | حتى | بين | خيط | بيض | مِن | سود | فجر | ثم | تمم | لا | عكف | في | سجد | تلك | حدد | قرب | ذلك | ءيه | نوس | لعل | وقي |
مواضيع جذور هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
50105 |
|
|
|
|
50106 |
|
|
|
|
50107 |
|
|
|
|
50108 |
|
|
|
|
50109 |
|
|
|
|
50118 |
|
|
|
|
50222 |
|
|
|
|
50223 |
|
|
|
|
50236 |
|
|
|
|
50237 |
|
|
|
|
50238 |
|
|
|
|
50239 |
|
|
|
|
50240 |
|
|
|
|
50241 |
|
|
|
|
50242 |
|
|
|
|
50243 |
|
|
|
|
50244 |
|
|
|
|
50245 |
|
|
|
|
50246 |
|
|
|
|
50247 |
|
|
|
|
50248 |
|
|
|
|
50249 |
|
|
|
|
50250 |
|
|
|
|
50251 |
|
|
|
|
50252 |
|
|
|
|
50253 |
|
|
|
|
50254 |
|
|
|
|
50255 |
|
|
|
|
50256 |
|
|
|
|
50257 |
|
|
|
|
50258 |
|
|
|
|
50259 |
|
|
|
|
50260 |
|
|
|
|
50261 |
|
|
|
|
50262 |
|
|
|
|
50263 |
|
|
|
|
50264 |
|
|
|
|
50265 |
|
|
|
|
50266 |
|
|
|
|
50267 |
|
|
|
|
50268 |
|
|
|
|
50269 |
|
|
|
|
50270 |
|
|
|
|
50271 |
|
|
|
|
50280 |
|
|
|
|
50281 |
|
|
|
|
50284 |
|
|
|
|
50285 |
|
|
|
|
50286 |
|
|
|
|
50287 |
|
|
|
|
50288 |
|
|
|
|
50304 |
|
|
|
|
50308 |
|
|
|
|
50309 |
|
|
|
|
50402 |
|
|
|
|
50501 |
|
|
|
|
50502 |
|
|
|
|
50506 |
|
|
|
|
50507 |
|
|
|
|
50601 |
|
|
|
|
50602 |
|
|
|
|
50603 |
|
|
|
|
50604 |
|
|
|
|
50605 |
|
|
|
|
50609 |
|
|
|
|
50703 |
|
|
|
|
50711 |
|
|
|
|
50712 |
|
|
|
|
50715 |
|
|
|
|
50716 |
|
|
|
|
50722 |
|
|
|
|
50806 |
|
|
|
|
50807 |
|
|
|
|
50808 |
|
|
|
|
50809 |
|
|
|
|
50811 |
|
|
|
|
50816 |
|
|
1004400 |
|||
|
1004900 |
|||
|
1005100 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1006200 |
||
|
|
1007900 |
||
|
|
1008000 |
||
|
|
1013500 |
||
|
|
1015300 |
||
|
|
1018000 |
||
|
|
1018300 |
||
|
|
1019700 |
||
|
|
1020000 |
||
|
|
1020100 |
||
|
|
1021800 |
||
|
|
1030500 |
||
|
|
1031300 |
||
|
|
1036400 |
||
|
|
1046200 |
||
|
|
1046600 |
||
|
|
1052800 |
||
|
|
1058700 |
||
|
|
1068100 |
||
|
|
1076600 |
||
|
|
1079200 |
||
|
|
1090300 |
||
|
|
1104600 |
||
|
|
1105200 |
||
|
|
1105400 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1106500 |
||
|
|
1114500 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1123000 |
||
|
|
1130000 |
||
|
|
1135200 |
||
|
|
1136000 |
||
|
|
1136500 |
||
|
|
1138500 |
||
|
|
1140100 |
||
|
|
1141100 |
||
|
|
1142600 |
||
|
|
1143100 |
||
|
|
1154600 |
||
|
|
1157800 |
||
|
|
|
1161100 |
|
|
|
1165400 |
||
|
|
1173300 |
مواضيع هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
1551 |
|
|
|
|
2315 |
|
|
|
|
2323 |
|
|
|
|
2822 |
|
|
|
|
2969 |
|
|
1004400 |
|||
|
1004900 |
|||
|
1005100 |
|||
|
|
1006200 |
||
|
|
1007900 |
||
|
|
1008000 |
||
|
|
1013500 |
||
|
|
1015300 |
||
|
|
1018000 |
||
|
|
1018300 |
||
|
|
1019700 |
||
|
|
1020000 |
||
|
|
1020100 |
||
|
|
1021800 |
||
|
|
1030500 |
||
|
|
1031300 |
||
|
|
1036400 |
||
|
|
1046200 |
||
|
|
1046600 |
||
|
|
1052800 |
||
|
|
1058700 |
||
|
|
1068100 |
||
|
|
1076600 |
||
|
|
1079200 |
||
|
|
1090300 |
||
|
|
1104600 |
||
|
|
1105200 |
||
|
|
1105400 |
||
|
|
1106500 |
||
|
|
1114500 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1123000 |
||
|
|
1130000 |
||
|
|
1135200 |
||
|
|
1136000 |
||
|
|
1136500 |
||
|
|
1138500 |
||
|
|
1140100 |
||
|
|
1141100 |
||
|
|
1142600 |
||
|
|
1154600 |
||
|
|
1157800 |
||
|
|
|
1161100 |
|
|
|
1165400 |
||
|
|
1173300 |