خُلق الإنسان من طين
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
3212 |
||
|
|
2428 |
||
|
|
2427 |
||
|
|
|
2411 |
|
|
|
|
9 |
خُلق الإنسان من طين
1. يقول عز وجل ?إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ? ?آل عمران3: 59?.
2. يقول عز وجل ?الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ? ?السجدة32: 7?.
3. يقول عز وجل ?وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِن حَمَإٍ مَسْنُونٍ? ?الحجر15: 26?.
4. يقول عز وجل ?فَاسْتَفْتِهِم أَهُم أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَن خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِن طِينٍ لَّازِبٍ? ?الصافات37: 11?.
- ?لما خلق الله آدم كتب بيده على نفسه: إن رحمتي تغلب غضبي? ?الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 134/1 - خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]?.
- ?خلقت الملائكة من نور. وخلق الجان من مارج من نار. وخلق آدم مما وصف لكم? ?الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2996 - خلاصة حكم المحدث: صحيح?.
- ?إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض: جاء منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وبين ذلك، والسهل، والحزن، والخبيث، والطيب -زاد في حديث يحيى- وبين ذلك والإخبار في حديث يزيد? ?الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4693 - خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]?.
- ?إن آدم خلق من ثلاث تربات: سوداء، و بيضاء، و حمراء? ?الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1580 - خلاصة حكم المحدث: قوي بالطرق?.
- ?أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطينة التي خلق منها آدم صلى الله عليه وسلم? ?الراوي: علي المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 4/256 - خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ?.
- ?عن ابن عباس وعن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا فبعث الله عز وجل جبريل في الأرض ليأتيه بطين منها فقالت الأرض أعوذ بالله منك إن تنقص مني أو تشينني فرجع ولم يأخذ وقال رب إنها عاذت بك فأعذتها فبعث ميكائيل فعاذت منه فأعاذها فرجع فقال كما قال جبريل فبعث ملك الموت فعاذت منه فقال وأنا أعوذ بالله أن أرجع ولم أنفذ أمره فأخذ من وجه الأرض وخلطه ولم يأخذ من مكان واحد وأخذ من تربة بيضاء وحمراء وسوداء فلذلك خرج بنو آدم مختلفين فصعد به فبل التراب حتى عاد طينا لازبا -واللازب هو الذي يلزق بعضه ببعض- ثم قال للملائكة {إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} فخلقه الله بيده لئلا يتكبر إبليس عنه فخلقه بشرا فكان جسدا من طين أربعين سنة من مقدار يوم الجمعة فمرت به الملائكة ففزعوا منه لما رأوه وكان أشدهم منه فزعا إبليس فكان يمر به فيضربه فيصوت الجسد كما يصوت الفخار يكون له صلصلة فذلك حين يقول {من صلصال كالفخار} ويقول لأمر ما خلقت ودخل من فيه وخرج من دبره وقال للملائكة لا ترهبوا من هذا فإن ربكم صمد وهذا أجوف لئن سلطت عليه لأهلكنه فلما بلغ الحين الذي يريد الله عز وجل أن ينفخ فيه الروح قال للملائكة إذا نفخت فيه من روحي فاسجدوا له فلما نفخ فيه الروح فدخل الروح في رأسه عطس فقالت الملائكة قل الحمد لله فقال الحمد لله فقال له الله رحمك ربك فلما دخلت الروح في عينيه نظر إلى ثمار الجنة فلما دخلت الروح في جوفه اشتهى الطعام فوثب قبل أن تبلغ الروح إلى رجليه عجلان إلى ثمار الجنة وذلك حين يقول الله تعالى {خلق الإنسان من عجل} {فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين}? ?الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/80 - خلاصة حكم المحدث: لبعضه شاهد وإن كان كثير منه متلقى من الإسرائيليات?.
|