حديث اسمه يواطئ اسمي - معنى المواطئة
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
9011 |
|
|
|
|
12 |
معنى المواطئة في اسم المهدي
-----------------
آيات (وطء)
-------
" قول عز وجل (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِم وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ). (التوبة 9: 37). ليواطئوا: ليطابقوا ويشابهوا.
" يقول عز وجل (مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَن حَوْلَهُم مِنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِم عَن نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُم لَا يُصِيبُهُم ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِن عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ). (التوبة 9: 120). يَطَئُونَ: أي بقدمهم.
" يقول عز وجل (وَأَوْرَثَكُم أَرْضَهُم وَدِيَارَهُم وَأَمْوَالَهُم وَأَرْضاً لَّمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً). الأحزاب (33: 27) تَطَئُوهَا أي بأقدامكم
" يقول عز وجل (هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُم عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُم أَن تَطَئُوهُم فَتُصِيبَكُم مِنْهُم مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ لَو تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُم عَذَاباً أَلِيماً). الفتح (48: 25) تطؤوهم: تُهلكوهم مع الكفار. أو تنالوهم بمكروه.
" يقول عز وجل (إِنَّ نَاشِئَةَ الَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً). المزمل (73: 6) وطئا: ثباتا وحفظا، كمن يضغط بقوة وثبات بقدمه على الارض.
أحاديث (اسمه يواطئ أسمي)
----------------
" (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني - أو - من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا . وفي لفظ : لا تذهب - أو لا تنقضي - الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4282 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
" (لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي - أو من أَهْلِ بيتي - يواطئُ اسمُهُ اسمي ، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي يملأُ الأرضَ قِسطًا وعدلًا ، كما ملئت ظُلمًا وجَورًا . وفي لفظٍ لا تذهبُ - أو لا تَنقضي - الدُّنيا حتَّى يملِكَ العربَ رجلٌ من أَهْلِ بيتي ، يواطئُ اسمُهُ اسمي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4282 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (يلي رَجُلٌ من أهل بيتي يواطئُ اسمُه اسمي. قال عاصم بن بهدلة: أخبَرَنا أبو صالح عن أبي هريرة، قال: لو لم يبْقَ من الدُّنيا إلَّا يومٌ، لطَوَّلَ الله ذلك اليومَ حتى يَلِيَ) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2231 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يملِكَ النَّاسَ رجُلٌ مِن أهلِ بيتي يُواطِئُ اسمُه اسمي واسمُ أبيه اسمَ أبي فيملَؤُها قِسطًا وعَدْلًا) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6824 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
" (يخرُجُ رجُلٌ مِن أمَّتي يُواطِئُ اسمُه اسمي وخَلْقُه خَلْقي فيملَؤُها قِسْطًا وعَدْلًا كما مُلِئَتْ ظُلمًا وجَوْرًا) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6825 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
" (أنَّه يملِكُها رجلٌ مِن أهلِ بَيتِه يُواطئُ اسمُه اسمَه) الراوي : - | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي -الصفحة أو الرقم: 5/73 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
" (لو لم يَبقَ من الدنيا إلا يومٌ ، لطوَّل اللهُ ذلك اليومَ ، حتى يخرج فيه رجلٌ منِّي ، أو من أهلِ بيتي ، يواطئُ اسمُه اسمي ، واسمُ أبيه اسمَ أبي ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا ، كما مُلِئَتْ جَورًا وظُلمًا) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن تيمية | المصدر : منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 8/255 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
" (لا تذْهبُ الأيَّامُ واللَّيالي حتَّى يملِكَ العربَ رجلٌ من بيتي يواطئُ اسمُهُ اسمي) الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : الذهبي | المصدر : تاريخ الإسلام - الصفحة أو الرقم: 18/379 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلا يومٌ لطوَّلَ اللهُ ذلك اليومَ حتى يبعثَ رجلًا مني أو من أهلِ بيتي يُواطِئُ اسمُه اسمي واسمُ أبيهِ اسمُ أبي يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا كما مُلِئَتْ ظلمًا وجورًا) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن القيم | المصدر : المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 108 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
" (لو لَم يبقَ مِنَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَلي رجُلٌ مِن أَهلِ بَيتي يواطِئُ اسمُه اسمي) الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن كثير | المصدر : نهاية البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/39 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (لا تقومُ الساعةُ حتى يملِكَ [ الناسَ ] رجلٌ من أهلِ بَيْتي ، يُواطِئُ اسمُه اسمي ، واسمُ أبيه اسمَ أبي ، فيملأُها قِسطًا وعَدلًا) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1574 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (لو لمْ يَبْقَ من الدنيا إلا ليلةٌ ؛ لَمَلَكَ رجلٌ من أهلِ بَيْتي ، يُواطِئُ اسمُه اسمي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1573 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (لا تذهبُ الدُّنيا حتَّى يملكَ العربُ رجلٌ من أهلِ بيتي يُواطئُ اسمُه اسمِي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2230 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
" (لا تَذْهَبُ الدنيا ، ولا تَنْقَضِي ، حتى يَمْلِكَ رجلٌ من أهل بيتي ، يُوَاطِئُ اسمُه اسْمِي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7275 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
" (يلي رجلٌ من أهل بيتي ، يُواطِئُ اسمُه اسمي ، لو لم يَبْقَ من الدينا إلا يومٌ لطوَّلَ اللهُ ذلك اليومَ حتى يَلِيَ) الراوي : أبو هريرة و ابن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8160 | خلاصة حكم المحدث : حسن
" (لا تذهبُ الدنيا, أو لا تنقضي الدنيا, حتى يملكَ العربَ رجلٌ من أهلِ بيتي يواطئُ اسمُه اسمي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 891 | خلاصة حكم المحدث : حسن
" (لو لم يبقَ من الدُّنيا إلا يومٌ, قال زائدةُ في حديثِه, لطوَّلَ اللهُ ذلك اليومَ - ثم اتفقوا - حتى يَبعثَ رجلًا مني, أو من أهلِ بيتي, يواطئُ اسمُه اسمي واسمُ أبيه اسمَ أبي . زاد في حديثِ فطرٍ: يملأُ الأرضَ قِسطًا وعدلًا, كما مُلئتْ ظُلمًا وجَورًا) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 890 | خلاصة حكم المحدث : حسن
" (يلي رجلٌ من أهلِ بيتي يواطئُ اسمُه اسمي قالَ عاصمٌ بنُ بَهدلةَ أخبرنا أبو صالحٍ عن أبي هريرةَ قالَ لَو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومًا لطوَّلَ اللَّهُ ذلِك اليومَ حتَّى بلي) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2231 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
شرح الحديث
-------
في هذا الحَديثِ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "لو لم يبْقَ من الدُّنيا إلَّا يومٌ"، أي: لو فُرِض أنْ لا يَبقى من أيَّامِ الدُّنيا إلَّا يومٌ واحِدٌ، "لطوَّلَ اللهُ ذلك اليومَ"، أي: يمُدُّ في وقْتِه حتَّى يَطولَ، "حتَّى يَبعَثَ" اللهُ تَعالى، "فيهِ"، أي: ذلك اليومِ، "رجلًا مِنِّي"، أي: مِن ذرِّيَّةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، "أو"؛ الشَّكُّ من الرَّاوي، "من أهْلِ بَيْتي"، أي: من أهْلِ بيْتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، "يُواطِئُ"، أي: يوافِقُ ويطابِقُ، "اسْمُه اسْمي"؛ فيكونُ اسمُه محمَّدًا، "واسْمُ أبيهِ اسْمَ أبي"، أي: يوافِقُ اسمُ أبيهِ اسمَ أبي النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، فيكونُ اسمُ أبيهِ عبدَ اللهِ فيكونُ اسمُ المهديِّ محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ، "يَملأُ الأرضَ"، أي: وجْهَ الأرضِ، "قِسْطًا"، أي: عدْلًا، "وعدْلًا" وهو تأْكيدٌ لِما قبلَها، "كما مُلِئتْ" الأرضُ قبلَ ظهورِهِ، "ظُلمًا"، "وجَوْرًا"، أي: ظلمًا، وهو تأكيدٌ لِما قبلَه أيضًا. "وفي لفْظٍ" آخَرَ لهذا الحَديثِ: "لا تَذهبُ"، أي: لا تفْنى وتَنتهي، "أو"؛ الشَّكُّ من الرَّاوي، "لا تنْقَضي"، أي: تَنْتهي، "الدُّنيا حتَّى يملِكَ"، أي: يَصير ملِكُ، "العرَبَ" ومَن تبِعَهم من أهْلِ الإسْلامِ، "رجلٌ"، أي: هو رَجلٌ، "من أهْلِ بيْتي"، أي: من أهْلِ بيتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ومن ذرِّيَّتِه، "يُواطِئُ"، أي: يوافِقُ ويطابِقُ، "اسمُه اسْمي"؛ فيكونُ اسمُه محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ. وفي الحَديثِ: إشارةٌ إلى أنَّ المهديَّ يكونُ في آخِرِ الزَّمانِ، وبيانُ بعضِ صِفاتِه.
معنى كلمة يواطئ
----------
وطئ في اللغة تعني إنطبق بالتماثل، فعند قولنا وطئ الأرض اي داسها فإنطبق شكل القدم مع شكل المساحة من الأرض التي تم دوسها، ووطئ المرأة بمعنى جامعها أو تغشاها بمعنى أن ما عندها إنطبق في التماثل فيما عندها، ونقول موطئ قدم للدلالة على على المكان الذي يكفي للقدم نفسه ولا يزيد، وطبعا لا يصل ان ينقص لاننا لا نستطيع أن نضع القدم في مكان لا يتسعها وهذا يقتضي التماثل، وعندما نقول وطأ المكان أي داسه مرارا فسهله وهيأة للسير عليه، لذلك عندما نقول اسمه يواطئ اسمي، فإن هذا يقتضي المماثلة، والممثالة لا تنفي التطابق الكلي، فعندما أقول أن اسم محمد يواطئ اسم أحمد فإن هذا لا يعني أن اسم محمد لا يواطئ اسم محمد، لذلك فقولنا اسمه يواطيء اسمي تعني الأمرين معا التطابق الكلي أو التشابة الكلي، فمحمد وأحمد تصلحان أن يكونان من المواطئة. وكذلك هو الحال مع (عبد الله) يصلح معها (عبد الله) ويصلح مع (عبد الرحمن) أو كل إسم كان مضافا إلى أحد أسماء الله.
يواطئ ويصادف
---------
" (أنَّ سُلَيمانَ بنَ داودَ سأَل اللهَ تبارَك وتعالى ثلاثًا فأعطاه اثنتَيْنِ وأرجو أنْ يكونَ قد أعطاه الثَّالثةَ سأَله مُلْكًا لا ينبغي لِأحَدٍ مِن بعدِه فأعطاه إيَّاه وسأَله حُكْمًا يُواطِئُ حُكْمَه فأعطاه إيَّاه وسأَله مَن أتى هذا البيتَ - يُريدُ به بيتَ المقدِسِ - لا يُريدُ إلَّا الصَّلاةَ فيه أنْ يخرُجَ منه كيومَ ولَدَتْه أُمُّه) فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( وأرجو أنْ يكونَ قد أعطاه الثَّالثَ ) الراوي : عبد الله بن عمرو | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 1633 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
" (إنَّ سليمانَ بنَ داودَ لمَّا بنَى بيتَ المقدِسِ ، سألَ اللهَ عزَّ وجلَّ خِلالًا ثلاثةً : سألَ اللهَ حُكمًا يُصادِفُ حُكمَه ، فَأُوتِيَه ، وسألَ اللهَ مُلكًا لا ينبَغي لأحدٍ من بعدِه ، فَأُوتِيَه ، وسألَ اللهَ حينَ فرغَ مِن بناءِ المسجدِ أنْ لا يَأْتِيَه أحدٌ لا يَنهَزُه إلَّا الصَّلاةُ فيهِ ، أن يُخرِجَه مِن خطيئَتِه كَيومِ ولدَتْهُ أُمَّه ، أمَّا اثْنَتانِ فقَد أُعطِيَهُما ، وأَرجو أن يكونَ قد أُعطِيَ الثَّالثةَ) الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2090 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
من هذين الحديثين ذهب بعضهم بالقول أن يواطئ تعني يصادف، معتمدين أن كلا الكلمتين جائتنا في متن حديث حكم سلميان، وراحوا أن يصادف تعني المصادفة التي تحدث دون سابق موعد، ولكنهم تجاهلوا أو كلمة يصادف له معنى آخر أصح من الصدفة التي تحدث دون سابق ميعاد، ففي اللغة: الصَّدَفُ : غِشَاءُ الدُّرِّ، وهو يتكون من طبقتين تنطبق إحداهما على الثانية بشكل متكامل، مما يعني أن يصادف تعني التطابق، وأيضا الصَّدَفُ : إقبال إحدى الركتين على الأخرى حين المشي، وهذا يقتضي التطابق كذلك، وأيضا نقول وصَدَفا الجبل : جانباه المتحاذيان أي رأسا الجبل المتقابلان، ونقول صدفا إن كانا متشابهين في المظهر والإرتفاع أي متطابقين. لذلك فإن كلمة (يصادف) هنا تعني (يواطئ) التي تعني (يطابق) وليس (يواطئ) هي التي تعني (يصادف) بمعنى حدث على غير موعد.
ومع أن الموضوع بسيط والمعنى جلي وواضح ولكن يذهب الكثيرون أن معنى (يواطئ) (يصادف) أو (يحمل نفس عدد الأحرف) وبإعتقادي أن هذا من تلبيس الشياطين لأنهم يريدون إضلال الناس عن معرفة المهدي ويريدون إبقية السبق في معرفته لهم وحدهم كي ينالوا منه قبل أن يجتمع جيشه حوله.
هذا والله أعلم
أخوكم الشيخ خالد المغربي - المسجد الأقصى المبارك |