العين والحسد - تمام التوكيل حصن من العين والحسد

 

HTM

PDF

Wave

الموضوع

موضوع

العين والحسد - تمام التوكيل حصن من العين والحسد

12091

تحميل

الباب الثالث - العين والحسد

12003

كتاب المصائب والإبتلاءات

13

 

تمام التوكيل حصن من العين والحسد

---------------------

قال المناوي:?قال الطيبي: ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء "لها" أي اطلبوا لها من يرقيها، والمراد بها من وجهها سفعة أي أثر سواد أو غبرة أو صفرة "فإن بها النظرة" أي بها إصابة عين من بعض شياطين الجن أو الإنس. قالوا: عيون الجن أنفذ من أسنة الرماح. والشياطين تقتل بيديها وعيونها كبني آدم، كما تجعل الحائض يدها في اللبن فيفسد. وللعين نظر باستحسان مشوب بحسد من حيث الطبع يحصل للمنظور، وفيه مشروعية الرقية، فلا يعارضه النهي عن الرقيا في عدة أحاديث كما جاء في صحيح البخاري ‏حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مَيْسَرَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ ح قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ و حَدَّثَنِي أَسِيدُ بْنُ زَيْدٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ?عُرِضَتْ عَلَيَّ الْأُمَمُ فَأَخَذَ النَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ الْأُمَّةُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ النَّفَرُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ الْعَشَرَةُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ الْخَمْسَةُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ وَحْدَهُ فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ كَثِيرٌ قُلْتُ يَا جِبْرِيلُ هَؤُلَاءِ أُمَّتِي قَالَ لَا وَلَكِنْ انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ كَثِيرٌ قَالَ هَؤُلَاءِ أُمَّتُكَ وَهَؤُلَاءِ سَبْعُونَ أَلْفًا قُدَّامَهُمْ لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ وَلَا عَذَابَ قُلْتُ وَلِمَ قَالَ كَانُوا لَا يَكْتَوُونَ وَلَا يَسْتَرْقُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقَامَ إِلَيْهِ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْهُمْ ثُمَّ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ آخَرُ قَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ?، لأن الرقية المأذون فيها هي ما كانت بما يفهم معناه ويجوز شرعا، مع اعتقاد أنها لا تؤثر بذاتها بل بتقديره تعالى، والمنهي عنها ما فقد فيه شرط من ذلك? ?فيض القدير - 1 / 49.?.

وقد يفهم من الحديث المذكور أيضاً، أن درجة التوكل تختلف من مؤمن لآخر، وهذا الحديث إنما يشير لهؤلاء المؤمنين الذي إرتفع عندهم توكلهم على الله، فلم يلجأوا لإستخدام الرقية أو الإكتواء ولم يتشآموا ولم يتطيروا، ولم يعتمدوا على غير الله، وقاموا بقضاء حاجاتهم بأنفسهم، وهذا يتوافق مع حديث الرسول الذي جاء في مسند أحمد ‏حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَاصِمٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي الْعَالِيَةِ مَا ثَوْبَانُ قَالَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ?مَنْ تَكَفَّلَ لِي أَنْ لَا يَسْأَلَ شَيْئًا وَأَتَكَفَّلُ لَهُ بِالْجَنَّةِ فَقَالَ ثَوْبَانُ أَنَا فَكَانَ لَا يَسْأَلُ أَحَدًا شَيْئًا?.