العين والحسد - الاستعاذة بالله من شر العين والحسد
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
12101 |
|
|
|
12003 |
||
|
|
|
13 |
الاستعاذة بالله من شر العين والحسد
--------------------
حيث يسن الاستعاذة بالله من العين كما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ?استعيذوا بالله من العين فإن العين حق? ?صحيح الجامع - 938?. قال ابن القيم - رحمه الله -:?فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن، وهي - أي العين - سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه، أثرت فيه ولا بد، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام، لم تؤثر فيه، وربما ردت السهام على صاحبها? ?الطب النبوي - ص 166?. قال النسفي في تفسيره لسورة الفلق: ?فإن الاستعاذة من شر هذه الأشياء، بعد الاستعاذة من شر ما خلق إشعار بأن شرّ هؤلاء أشدّ وختم بالحسد ليعلم أنه شرّها? ?تفسير النسفي - 4 / 43.?. وقال فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله -:?وقد أمر الله بالاستعاذة من العائن، فهو داخل في قوله تعالى: ?وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ?، وبالاستعاذة من شره يحصل الحفظ والحماية والله أعلم? ?المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 2.8?. قال الشيخ عطية محمد سالم - رحمه الله -: ?أمر الله تعالى عباده بالاستعاذة من شر ما خلق عموما ثم من شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد، وكلها - أمور مغيبة عنا ولا يعيذ منها إلا الله سبحانه? ?العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة - ص 43?. |