الرايات السود في أكثر من حديث فمن هم؟ ومتى يأتون؟ وماهو معتقدهم؟ وماذا سيفعلون؟

 

HTM

PDF

Wave

الموضوع

موضوع

الرايات السود في أكثر من حديث فمن هم؟ ومتى يأتون؟ وماهو معتقدهم؟ وماذا سيفعلون؟

20018

التاريخ والعلامات

20000

 

يَقتَتِلُ عندَ كنزِكُمْ هذا ثلاثةٌ كلُّهم ابنُ خليفةٍ ، ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهُم ، ثمَّ تُقبِلُ الرَّاياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ ، فيَقتلونَكُم قتلًا لَم يقتلْهُ قومٌ ثمَّ ذكرَ شيئًا فإذا رأيتُموه فبايِعوه ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ

الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار

الصفحة أو الرقم: 10/100 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

يُقتَلُ عندَ كَنزِكُم ثلاثَةٌ كُلُّهُم ابنُ خَليفَةٍ لا يصيرُ إلى واحِدٍ منهُم ثُمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ فيقاتلونَكُم قتالًا لَم يقاتِلهُ قومٌ ثُمَّ ذكر شيئًا لا أحفَظُهُ قال فإذا رأيتُموه فبايِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفَةُ اللَّهِ المهدِيُّ

الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : ابن كثير | المصدر : نهاية البداية والنهاية

الصفحة أو الرقم: 1/42 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي صحيح

إذا رأيتمْ الراياتِ السودَ قدْ جاءتْ منْ قبلِ خراسانَ ، فأتوهَا فإنَّ فيها خليفةَ اللهِ المهدي

الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير

الصفحة أو الرقم: 643 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

------

وأما أحاديث الرايات السود التي تأتي من قبل المشرق فصحيحه منها حديث ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم " ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال : "فإذا رأيتموه - المهدي - فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ، وقال ابن كثير " هذا إسناد قوي صحيح، وقال : والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، وقال أيضاً ويؤيد - أي المهدي - بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشيدون أركانه وتكون راياتهم سودا أيضاً، وهو زي عليه الوقار لأن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها: العقاب "

وهذا يكون في اخر الزمان عند خروج المهدي، والمقصود بالمهدي المنتظر هو محمد بن عبد الله العلوي الحسني رضي الله عنه، لا ما تزعمه بعض الطوائف من أنه محمد بن الحسن العسكري ، وما ذكره نعيم بن حماد من آثار في كتابه الفتن عن قائد الروم وأنه أعرج فإنه مجرد آثار وليس بأحاديث مرفوعة وإنما هي مقاطيع من أقوال ذي قرنات وكعب الأحبار ونحوهم . من ذلك ما قاله كعب "علامة خروج المهدي ألوية تقبل من المغرب عليها رجل أعرج من كندة" ومثل هذا لا يحتج به ولا يبنى عليه .