آيات القرآن الكريم
البقرة 002: 083
90
وَإِذ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَاءِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَءَاتُوا الزَّكَوةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنكُم وَأَنتُم مُعْرِضُونَ |
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم .
معلومة رائعة أردت أن أشارككم معرفتها ، لتتجلى لنا عظمة القرآن الكريم ، وروعة وجمال اللغة العربية التي نزل فيها آخر أعظم الكتب السماوية .
إذا رأيت كلمة ( الأبوين ) ؛ فاعلم أن الآية قصدت الأب والأم ، مع الميل لجهة الأب ، لأن الكلمة مشتقة من الأبوة ، التي هي للأب وليست للأم .
أما إذا رأيت كلمة ( الوالدين ) ، فاعلم أن الآية قصدت الأب والأم ، مع الميل لجهة الأم ، فالكلمة مشتقة من الولادة ، والتي هي من صفات المرأة دون الرجل .
لذا كل آيات المواريث ، وتحمل المسؤولية ،
والتبعات الجسام ، إلا وتكون الكلمة ( الأبوين ) ليناسب ذلك الرجل ، فالرجل هو المسؤول عن الإنفاق ، فميراثه مصروف ، وميراثها محفوظ .
قال تعالى : ( ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ) .
وقوله تعالى : ( ورفع أبويه على العرش ) .
أما في كل توصية ، ومغفرة ، ودعاء ، وإحسان ، إلا وتكون الكلمة ( الوالدين ) ، ليتناسب ذلك مع فضل الأم .
قال تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ) .
وقوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )
فسبحان الله العظيم ، على دقة اللفظ ، وروعة البلاغة في القران الكريم .???? |
جذور كلمات هذه الآية
ءذ | ءخذ | وثق | بنو | إسرائيل | لا | عبد | ءن | ءله | ولد | حسن | ذو | قرب | يتم | سكن | قول | نوس | قوم | صلو | ءتي | زكو | ثم | ولي | قلل | مِن | ءنت | عرض |
مواضيع جذور هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
50105 |
|
|
|
|
50106 |
|
|
|
|
50107 |
|
|
|
|
50108 |
|
|
|
|
50109 |
|
|
|
|
50201 |
|
|
|
|
50202 |
|
|
|
|
50203 |
|
|
|
|
50204 |
|
|
|
|
50205 |
|
|
|
|
50206 |
|
|
|
|
50207 |
|
|
|
|
50208 |
|
|
|
|
50209 |
|
|
|
|
50210 |
|
|
|
|
50211 |
|
|
|
|
50212 |
|
|
|
|
50213 |
|
|
|
|
50214 |
|
|
|
|
50215 |
|
|
|
|
50222 |
|
|
|
|
50223 |
|
|
|
|
50289 |
|
|
|
|
50309 |
|
|
|
|
50501 |
|
|
|
|
50502 |
|
|
|
|
50507 |
|
|
|
|
50601 |
|
|
|
|
50703 |
|
|
|
|
50711 |
|
|
|
|
50721 |
|
|
|
|
50722 |
|
|
|
|
50811 |
|
|
|
|
50812 |
|
|
1000800 |
|||
|
1001600 |
|||
|
1002200 |
|||
|
1004900 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1006200 |
||
|
|
1008700 |
||
|
|
1016900 |
||
|
|
1021800 |
||
|
|
1033600 |
||
|
|
1053400 |
||
|
|
1064500 |
||
|
|
1073100 |
||
|
|
1088800 |
||
|
|
1098400 |
||
|
|
1101200 |
||
|
|
1123000 |
||
|
|
1126900 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1128900 |
||
|
|
1136000 |
||
|
|
|
1161100 |
|
|
|
1167700 |
||
|
|
1173900 |
||
|
|
1174000 |
||
|
|
1175200 |
مواضيع هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
1081 |
|
|
|
1529 |
||
|
|
|
1548 |
|
|
|
|
2015 |
|
|
|
|
2301 |
|
|
|
|
2324 |
|
|
|
|
2659 |
|
|
|
|
2662 |
|
|
|
|
2733 |
|
|
|
|
2849 |
|
|
|
|
2856 |
|
|
|
|
2858 |
|
|
|
|
2869 |
|
|
|
|
2900 |
|
|
|
|
2910 |
|
|
|
|
2924 |
|
|
|
|
3002 |
|
|
|
|
3169 |
|
|
|
|
العهود بين بني إسرائيل والله . عهد عهود وعد وعود ميثاق مواثيق |
3345 |
|
|
|
3423 |
|
|
|
|
3514 |
|
|
|
|
4730 |
|
|
|
300541 |
||
|
1000800 |
|||
|
|
|
الجذر ءتي - المسلم مطالب بالإتيان بالزكاة / وإتيان المال / الأموال / وحق المزروعات والثمار |
1000804 |
|
1001600 |
|||
|
1002200 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1006200 |
||
|
|
1008700 |
||
|
|
1016900 |
||
|
|
1021800 |
||
|
|
1033600 |
||
|
|
1053400 |
||
|
|
1064500 |
||
|
|
1073100 |
||
|
|
1088800 |
||
|
|
1098400 |
||
|
|
1101200 |
||
|
|
1123000 |
||
|
|
1126900 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1128900 |
||
|
|
1136000 |
||
|
|
|
1161100 |
|
|
|
1167700 |
||
|
|
1173900 |
||
|
|
1174000 |
||
|
|
1175200 |