آيات القرآن الكريم
الاعراف 007: 156
1110
وَاكْتُب لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الأَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَن أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَت كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَالَّذِينَ هُم بِأَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ |
الأعراف 156158
واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الأخرة إنا هدنا إليك قال عذابي أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكوة والذين هم بأيتنا يؤمنون
*
الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين ءامنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون
*
قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموت والأرض لا إله إلا هو يحي ويميت فأمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون
------------------
الكلام هنا عن مجموعة من بني إسرائيل كانت زمن بعثت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
هذه المجموعة أخذت تدعوه عز وجل أن يكتب لهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة
وقد يقولون عن أنفسهم لله عز وجل (إنا هدنا إليك)
بمعنى أنهم يريدون إتباع سبل الهداية والبقاء على ما عندهم من الشرعة والمنهاج وعلى دين اليهودية
دون إتباع دين الإسلام الذي جاء به الحبيب محمد صلى الله وسلم.
وجاء الجواب منه عز وجل (عذابي أصيب به من أشاء).
ولكنه عز وجل لا يغلق باب التوبة في وجوههم
فهو إفترض على نفسه أن يتوب على التائب فهو (غافر الذنب) و (قابل التوب)
لذلك فهو يضع الشروط التي من خلالها تقبل توبتهم ويكونوا فعلا ممن (هادوا) وإهتدوا، وهذه الشروط:
1. يتقون.
2. يؤتون الزكاة.
3. يؤمنون بآيات الله (ومن ضمنها ما جاء بالقرآن الكريم).
4. إتباع النبي محمد (الأمي كونه جاء في توراتهم أن نبي آخر الزمان سيبعث أمي).
5. إتباع أوامر النبي محمد عندما يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر.
6. وأن يأخذوا بما أحله لهم من الطيبات وأن ينتهوا بما ينهاهم عنه من الخبائث، وأن يلتزموا بكل ما فرضه
عليهم من مناهج وشرائع.
7. القبول بالقرآن الكريم كتاب لهم وترك كل ما سبقه.
فإن إتبعوا هذه الأمور وعلى رأسها الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وقبول رسالته وإتباعه أفلحوا وقبل
عملها الدنيوي ليكون لهم رصيد في الجنة، وهذا مقابل دعائهم (أكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة).
فرسالة الحبيب هي للناس كافة وليس محصورة على قومه من قريش، وهي أيضا للثقلين من الإنس والجن.
ثم تأتي الدعوة الربانية للناس ومنهم بنو إسرائيل، وهذا يعني أن من دعوا الله بهذا الدعاء هم جزء من بني
إسرائيل وليس كلهم، لذلك جاءت الدعوة لكل الناس ومنهم بني إسرائيل ومنهم من دعاه ومنهم من لم يدعوه
جاءت الدعوة الربانية للجميع أن يؤمنوا بالله وأن يؤمنوا بالرسول محمد النبي الأمي لعلهم يهتدون.
ودائما نقول والله أعلم
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
أخوك الشيخ خالد المغربي - المسجد الأقصى المبارك
------
(ورحمتي وسعت كل شيء)، حتى العاصي إنما يعصي ورحمة الله تغلفه، وقوله عز وحل (فسأكتبها) يعني سأعطي من يقبل رحمتي ويرتضيها ويقر أنها مني ويعمل بمقتضاها الخير العميم، وعلى رأس هذا الخير (الجنة)، فالجنة برحمة الله. ومن لا يعترف بأن رحمة الله تغلفه؛ يخسر هذا الخير ومصيره نار جهنم
|
جذور كلمات هذه الآية
كتب | لنا | في | هذا | دنو | حسن | ءخر | ءن | هود | ءلى | قول | عذب | صوب | ب | مَن | شيء | رحم | وسع | كل | ءلل | وقي | ءتي | زكو | هم | ءيه | ءمن |
مواضيع جذور هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
1065 |
|
|
|
|
2046 |
|
|
|
|
2090 |
|
|
|
|
2096 |
|
|
|
|
2107 |
|
|
|
|
2161 |
|
|
|
|
2907 |
|
|
|
|
آيات الموالاة - المؤمنون الذين يتولون بعضهم بعض سيرحمهم الله |
3462 |
|
|
|
4094 |
|
|
|
4129 |
||
|
|
4216 |
||
|
|
4224 |
||
|
|
4225 |
||
|
|
|
نبضات من التفسير في سورة الفاتحة الحلقة الاولى - (الرحمن الرحيم) |
4346 |
|
|
|
نبضات من التفسير في سورة الفاتحة الحلقة الرابعة - هل دخول الجنة بالعبادة، أم برحمة الله؟ |
4361 |
|
|
|
نبضات من التفسير في سورة الفاتحة الحلقة الرابعة عشر - الهداية نور ورحمة يغلفان القلب يدلانه على الحق |
4402 |
|
|
4541 |
||
|
|
|
4788 |
|
|
|
|
8007 |
|
|
|
13003 |
||
|
|
|
50117 |
|
|
|
|
50119 |
|
|
|
|
50224 |
|
|
|
|
50225 |
|
|
|
|
50226 |
|
|
|
|
50227 |
|
|
|
|
50228 |
|
|
|
|
50229 |
|
|
|
|
50230 |
|
|
|
|
50231 |
|
|
|
|
50232 |
|
|
|
|
50302 |
|
|
|
|
50303 |
|
|
|
|
50309 |
|
|
|
|
50501 |
|
|
|
|
50502 |
|
|
|
|
50602 |
|
|
|
|
50605 |
|
|
|
|
50711 |
|
|
|
|
50714 |
|
|
|
|
50722 |
|
|
|
|
50809 |
|
|
1000800 |
|||
|
1001700 |
|||
|
1004700 |
|||
|
1005100 |
|||
|
1005900 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1008000 |
||
|
|
1009400 |
||
|
|
1033600 |
||
|
|
1050400 |
||
|
|
1056100 |
||
|
|
1064500 |
||
|
|
1083900 |
||
|
|
1089800 |
||
|
|
1100500 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1130000 |
||
|
|
1132700 |
||
|
|
1141000 |
||
|
|
1150500 |
||
|
|
1163200 |
||
|
|
1164800 |
||
|
|
1165800 |
||
|
|
1170100 |
||
|
|
1173300 |
مواضيع هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
1551 |
|
|
|
|
2324 |
|
|
|
|
2365 |
|
|
|
|
4666 |
|
|
|
|
4728 |
|
|
|
|
آيات الذين يقولون آمنا - إدعاءا وهم على الحقيقة ليسوا بمؤمنين |
29117 |
|
1000800 |
|||
|
|
|
الجذر ءتي - المسلم مطالب بالإتيان بالزكاة / وإتيان المال / الأموال / وحق المزروعات والثمار |
1000804 |
|
1001700 |
|||
|
1004700 |
|||
|
1005100 |
|||
|
1005900 |
|||
|
|
1008000 |
||
|
|
1009400 |
||
|
|
1033600 |
||
|
|
1050400 |
||
|
|
1056100 |
||
|
|
1064500 |
||
|
|
1083900 |
||
|
|
1089800 |
||
|
|
1100500 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1130000 |
||
|
|
1132700 |
||
|
|
1141000 |
||
|
|
1150500 |
||
|
|
1163200 |
||
|
|
1164800 |
||
|
|
1165800 |
||
|
|
1170100 |
||
|
|
1173300 |